قائمة الموقع

ليبرمان:لا أستبعد المشاركة بحكومة هرتسوغ

2014-12-13T14:04:09+02:00
أفيغدور ليبرلمان
الرسالة نت- ترجمة خاصة

قال رئيس حزب إسرائيل بيتنا الإسرائيلي اليميني أفيغدور ليبرلمان إنه لا يستبعد إمكانية المشاركة في حكومة يرأسها رئيس حزب العمل إسحاق هرتسوغ، في حال فوزه بالانتخابات وفي إطار محدد.

وأشار ليبرمان في تصريحات نقلها موقع "واللا" العبرية إلى أنه ربما يدخل الانتخابات المقبلة بحزبه "إسرائيل" بيتنا لوحده دون التحالف مع نتنياهو، غير مستبعد أن يرشح نفسه لرئاسة الوزراء.

وحول إمكانية تحالف حزبه "إسرائيل بيتنا" مع الحزب الذي ينوي القيادي الليكودي المنشق تشكيله خلال الفترة المقبلة قال ليبرمان: "سيتم النظر في الأمر لكن يجب الإدارة أنه في ضوء الانتخابات السابقة نرى أن حزب إسرائيل بيتنا يتقدم في كل مرة وينمو، وعلى هذا الأساس سنقرر".

وكان استطلاع نشرته صحيفة "معاريف" كشف أن قائمة مشتركة لأحزاب الوسط الإسرائيلية، تضم كلا من أحزاب "العمل" بزعامة يتسحاك هرتسوغ و"يوجد مستقبل-ييش عاتيد" بزعامة يائير لابيد، و"الحركة-هتنوعا" بزعامة تسبي ليفني، ورئيس حزب كديما شاؤول موفاز، والخبير الاقتصادي مانويل تراختنبرغ، ستحصل على 35 مقعدا وستكون أكبر كتلة في الكنيست القادمة.

وقال الاستطلاع إن قائمة من حزبي "العمل" و"الحركة" ستحظى بـ24 مقعدا، و"يوجد مستقبل " سيتراجع بخمسين بالمائة من قوته، وسيحظى بـ9 مقاعد فقط، في حين لن يجتاز "كاديما" نسبة الحسم، ما يعني أن أحزاب الوسط ستكون ممثلة بـ33 مقعدا في البرمان الإسرائيلي.

وسيحصل حزب الليكود الحاكم، بزعامة بنيامين نتنياهو، على 21 مقعدا، و"البيت اليهودي" المتطرف بزعامة نفتالي بينت على 17 مقعدا، وحزب "كولانو" الجديد برئاسة الوزير الليكودي السابق موشيه كحلون على 10 مقاعد، و"يسرائيل بيتنا" بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان على 10 مقاعد، وحزب "شاس" بزعامة أرييه درعي على 6 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" على 8 مقاعد، وحزب ميرتس بزعامة زهافا غالؤون على 5-6 مقاعد.

اخبار ذات صلة