قائمة الموقع

سلطة الطاقة : جهود لحل أزمة الكهرباء وننتظر الجباية

2015-01-01T11:31:28+02:00
عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية
الرسالة نت-نادر الصفدي

أكد عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، وجود جهود كبيرة تُبذل فلسطينياً لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة والتي تفاقمت بشكل كبير خلال الأيام الأخيرة.

وأوضح كتانة، في تصريح لـ"http://alresalah.ps/ar/style/A6yafStyle/assets/images/logo.png"، الخميس، أن هناك حلول يتم مناقشتها وبلورتها لحل أزمة الكهرباء في القطاع، ومن أبرزها تحسين عمليات الجباية وتحويل الأموال في قطاع غزة، وكذلك توحيد الدوائر المالية التابعة للسلطة المختصة بهذا الشأن.

وقال:" نسعى لاستمرار دخول وتدفع الوقود الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بصورة منتظمة، وذلك كله متوقف بصورة كبيرة على عمليات الجباية من المواطنين وتوفير الأموال لشراء الوقود وإعفائه من الضرائب".

وأضاف كتانة:" الحكومة ستنظر في إعفاء وقود كهرباء غزة من الضرائب المفروضة على الوقود، في حال استمر تحويل أموال الجباية من شركة توزيع الكهرباء بغزة إلى المالية في الضفة".

يذكر أن محطة توليد الكهرباء في غزة، توقفت عن العمل قبل عدة أيام بعد نفاد الوقود الخاص بتشغيلها، وذكرت شركة توزيع كهرباء غزة، أمس الأربعاء، ان جدول الـ6 ساعات المعمول به سوف يتغير بسبب الضغط الكبير عليه.

وتعمل شركة توزيع الكهرباء بنظام 8 ساعات و8 قطع منذ نحو 40 يومًا فقط، حيث أعفت الحكومة وقود المحطة من الضرائب لمدة شهر ثم مددته عشرة أيام أخرى، وذلك بعد توقف دام عدة أشهر جراء تعرضها للعدوان "الإسرائيلي".

وسبق أن حوّلت قطر مبلغ 30 مليون دولار (قيمة ضريبة الوقود المخصص لمحطة التوليد على مدار ثلاثة أشهر) إلى السلطة الفلسطينية، منتصف ديسمبر من العام 2013، واستمرت لـ 3 أشهر.

اخبار ذات صلة