السمك مفيد للحوامل بعكس الاعتقاد السائد

السمك مفيد للحوامل
السمك مفيد للحوامل

الرسالة نت-ترجمة خاصة

اكتشفت آخر الدراسات أن الفوائد من تناول الأسماك البحرية تفوق بكثير المخاطر المحتملة للنساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

وبحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (The American Journal of Clinical Nutrition) فإن الأطفال الذين ولدوا من نساء تناولوا كميات كبيرة من الأسماك أثناء الحمل، حصلوا على فوائد الأحماض الدهنية الثلاثية غير المشبعة من الأسماك، وعلى الرغم من الآثار السلبية المحتملة للتعرض للزئبق، والتي كانت مدعاة للقلق، فإن الفوائد تفوق بكثير المخاطر.

وأضاف ناشر الدراسة الدكتور شون ستين، أستاذ التغذية في جامعة أولستر في إيرلندا الشمالية: "إن النتائج تشير إلى أن هذا النوع من الأحماض الدهنية الذي تتناوله الأمهات خلال فترة الحمل، قد يحدث فرقاً في نمو الجهاز العصبي لأطفالهم مستقبلاً".

ويعتبر السمك مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية، من نوع "أوميغا 3"، وهو مركب مهم لنمو دماغ وعين الجنين، كما أنه يحمي الدماغ من الأحماض السامة التي تخرج من الزئبق، إذ أن الجسم لا يمكن أن ينتج مركب أوميغا 3 شكل طبيعي، وعلى المرأة الحامل أن تُشمل الأسماك في نظامها الغذائي.

وبحسب الباحثين في جامعة أولستر، فإنه وبعد اجرائهم دراسة استقصائية مدة 20 شهراً شملت 1500 امرأة حامل من جمهورية سيشيل، التي يستهلك سكانها السمك بمعدل ثماني وجبات في الأسبوع، وهي من أعلى الدول التي تستهلك الأسماك في العالم، فقد وجدوا أن النساء الحوامل اللاتي تناولن الأسماك، قد أنجبن أطفالاً أكثر صحة.

ويأتي هذا متعارضاً مع ما نشرته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن الأسماك ضارة للغاية لصحة المرأة الحامل، والعلماء القائمون على هذا البحث الجديد يطالبون بإعادة تقييم فوائد الأسماك على النساء الحوامل