المنظمون والصحفيون من بنك الاهداف

الاحتلال يقمع مسيرات الجدار والاستيطان باعتقالات استباقية

جانب من مسيرات مناهضة الجدار والاستيطان
جانب من مسيرات مناهضة الجدار والاستيطان

قلقيلية - الرسالة نت

يستخدم ضباط المخابرات الاسرائيلية أسلوبا جديدا في قمع المسيرات الاسبوعية ضد الجدار والاستيطان في نعلين والمعصرة والنبي صالح وكفر قدوم وجيوس، من خلال اقتحام هذه المناطق ليلا واعتقال المنظمين وتسليمهم استدعاءات امنية  لمقابلة ضباط المخابرات.

المواطن عدنان بيضه من قرية جيوس يقول لـ "": "الاحتلال صادر افضل اراضي القرية من الجهة الغربية والجنوبية والشمالية، ويقوم اهالي القرية بمشاركة متضامنين بالانتفاض السلمي ضد هذه الاجراءات الا ان الاحتلال فرض اسلوبا جديدا بالاقتحام الشبه يومي وخصوصا ايام الخميس أي قبل انطلاق الفعالية بيوم  واحد عقب صلاة الجمعة".

ويتابع: "يمارس الضباط أعمالا قذرة من خلال ترويع عائلة الشخص المستهدف والذي هو عبارة عن بنك اهداف لجهاز المخابرات لإفشال تلك المسيرات التي تنطلق منددة بالاستيطان والجدار".

ويضيف  المواطن بيضه: "كيف لا ينتفض أهالي القرية وأكثر من ستة آلاف دونم سرقت منهم بحجة الجدار الذي يلاصق منازل القرية ويحرمهم من مصدر قوتهم اليومي مقابل توسع مستوطنة تسوفيم والمستوطنات المجاورة".

وفي ذات السياق يقول الخبير بشؤون الاستيطان صلاح الخواجا لـ "": "عشرات النشطاء اعتقلوا في عدة مواقع تشهد مسيرات اسبوعية في الضفة الغربية، لإفشال المسيرات التي اعطت زخما اعلاميا ضد الاستيطان والمستوطنين على المستوى الاقليمي والعالمي".

ويبين أن المخابرات الاسرائيلية وضعت المنظمين لهذه المسيرات على اجندتها، وجعلتهم تحت المراقة الامنية ثم الاستدعاء الامني والاعتقال وتقديمهم لمحاكمات عسكرية تحت تهم مزيفة لتسويغ وتبرير اعتقالهم أمام الراي العالمي.

وبحسب الخواجا فإن الاحتلال لم يكتف باعتقال المنظمين وفرض غرامات مالية عليهم بل استهدفت الصحفيين في تلك المسيرات بشكل مقصود ومتعمد لمنع نقل مشاهد القمع وانتفاضة المواطنين السلمية.

بدوره يروي المصور الصحفي بشار نزال الذي اصيب برصاص حي وهو يغطي مسيرة كفر قدوم الاسبوعية التي انطلقت منذ اكثر من اربع سنوات لفتح المدخل الرئيس المغلق ، ما جرى له قائلا: "استهدافي يندرج تحت تهديد ضباط جيش الاحتلال لنا قبل الاصابة، بان الصحفيين سيتم التعامل معهم بما يلزم، ونفذ التهديد بقنصي عن مسافة 100 من قبل جندي برصاص حي سقطت على أثره وتهتك عظمي".

ويضيف: "الاحتلال لا يريد من أي صحفي تغطية المسيرات الاسبوعية، لان مشاهد القمع التي ننقلها اصبح لها تأثير في الراي العام العالمي وخصوصا ان الاحتلال يستخدم مواد كيماوية خطيرة ومياه عادمة ملوثة ورصاص حي وغاز مدمع سام".

البث المباشر