قائمة الموقع

مهندسون يصممون آلة لتصنيع السماد العضوي

2009-09-06T10:19:00+03:00

غزة- الرسالة نت

صمم مهندسون زراعيون آلة ميكانيكية حديثة لإعداد وتصنيع السماد العضوي (الكومبست)، للاستعاضة عن عدم توفر مستلزمات القطاع الزراعي، نتيجة تحكم الاحتلال في المعابر.

 

وأوضح المهندس نزار الوحيدي مدير التخطيط والسياسات بوزارة الزراعة في تصريحات صحفية أن قصة نجاح تصميم آلة ميكانيكية حديثة بدأت بعد توجيهات الدكتور محمد رمضان الأغا وزير الزراعة بضرورة حل أعقد مشكلة يواجهها المزارع في إعداد سماد الكومبست.

 

وقال المهندس شاهر الريفي أحد المصممين للآلة الميكانيكية : "أهم ما يواجهنا هو غياب نموذج نقوم بمحاكاته، لهذا بدأنا في تصفح الانترنت والبحث الميداني والوقوف علي عملية الإنتاج في مخلاة "القادسية" التي يتم فيها إعداد الكومبست حتى نستطيع أن ننجز للمهندس القائم على الإنتاج ما يحتاجه فعلاً .

 

المهندس محمد المزين قال: "اعتمدنا في البداية على نماذج من الانترنت ثم طورنا منه نموذجاً بسيطاً يساعد المزارع كفئة مستهدفة وبسعر بسيط نسبياً يوفر عليه 90% من ساعات العمل المجهد والمضني والمكلف مادياً".

 

وأوضح م. المزين أن الأجهزة والأدوات التي استخدمت في تصميم الآلة أخذت من جبل حديدي من السيارات والآليات المحطمة التي خلفتها الحرب الأخيرة على قطاع غزة .

 

وأكد المزين أن التكلفة الاقتصادية لاستخدام الآلة في عملية التقليب لا تكلف المزارع أكثر من 90 دولارا تقريباً، في حين أن الكومة بطول 50 متراً تكلف المزارع 500 دولار تقريباً كأجرة للعاملين في تقليبها بواقع عشرة عمال يتقاضي الواحد منهم 5 دولارات في اليوم.

 

وعن النتائج والآثار المتوقعة علي كومة الكومبست، أشار م. المزين أنها تحافظ على الخواص الطبيعية المتميزة والكيميائية للمنتج، حيث تقل كمية الفقد من العناصر إلى حد كبير، كما أن التجانس في عملية الخلط والتفريم والتقطيع ميزة .

 

 

 

اخبار ذات صلة