مقتل أربعة من الناتو بأفغانستان اثر تحطم مروحيتهم

كابل – الرسالة نت

اعترف حلف شمال الأطلسي "ناتو" بأن أربعة من جنوده بينهم ثلاثة أميركيين قتلوا في تحطم مروحية الليلة الماضية في ولاية زابل جنوب أفغانستان، دون ذكر سبب تحطم الطائرة، ولكن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط المروحية.

 

وذكر بيان لحلف أن مروحية أميركية من طراز "سيفي22 أوسبري" تحطمت مساء أمس في أفغانستان، موضحاً أن الطائرة كانت تحمل قوات أميركية وقت التحطم، وكانت تقوم بنقل عدد غير محدد من المصابين إلى قاعدة قريبة للعلاج.

 

وأكد البيان أن سبب تحطم المروحية لم يعرف بعد، غير أن المتحدث باسم حاكم ولاية زابل جنوب البلاد غلام رسول يار عزا الحادث في وقت سابق إلى عطل فني، فيما تبنت حركة طالبان عبر المتحدث باسمها إسقاط المروحية لافتةً إلى أنها كانت تقصف المنطقة الواقعة قرب عاصمة الولاية مدينة قلات.

 

وقال المتحدث باسم طالبان في نشرة سابقة لقناة الجزيرة الفضائية ":إن طائرات كانت تقصف مدينة قلات عند الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وأن مضاداتهم الأرضية تصدت لها وأسقطت إحداها في معركة استمرت حتى الصباح".

 

وبمقتل أربعة أشخاص في هذا التحطم، يكون عدد القتلى بين القوات الأجنبية في أفغانستان قد وصل إلى 151 قتيلا منذ بداية العام الحالي حسب إحصائيات وكالة الأنباء الفرنسية، وكانت القوات الأميركية قد ذكرت أن 322 من قوات التحالف في أفغانستان قد لقوا مصرعهم السنة الماضية وجرح 1813 بسبب العبوات المحلية الصنع.

 

ويوجد في أفغانستان نحو 120 ألف جندي أجنبي، ومن المقرر أن يرتفع العدد إلى قرابة 150 ألفا بحلول نهاية العام الحالي عندما ترسل واشنطن المزيد من جنودها في إطار إستراتيجية الإدارة الأميركية الجديدة في أفغانستان.

 

وفي سياق منفصل، أعلن الجيش الأميركي مقتل جنديين وإصابة خمسة جنود آخرين في عملية قتالية شمال العراق، ولم يحدد المسؤولون العسكريون مكان حدوث الاشتباكات، فيما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية أن الجنود المصابين يتلقون العلاج في منشأة عسكرية.


وقال الجيش الأميركي في بيان له :"إن اثنين من جنوده قد قتلا بينما أصيب خمسة جنود آخرون خلال عملية قتالية في شمال العراق. وأوضح البيان أن العملية حدثت خلال قيام الجنود بدورية عسكرية الأربعاء.


وبذلك يصل عدد الجنود الأميركيين القتلى إلى 4390 منذ بداية الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وفق إحصائية قدمتها وكالة أسوشيتد برس الإخبارية.

 

 

المصدر/ الجزيرة نت

 

البث المباشر