نادي الأسير: معتقل "عتصيون" لا يصلح للحياة الآدمية

أحد سجون الإحتلال (الأرشيف)
أحد سجون الإحتلال (الأرشيف)

غزة – الرسالة نت

قالت محامية نادي الأسير جاكلين فرارجة، إن معتقل "عتصيون" لا يصلح للحياة الآدمية، وبقاء الأسرى حتى لفترات قصيرة.

ووصفت المحامية الزنازين خلال زيارتها للمعتقل، بأنّ مساحتها ثلاثة أمتار، وتحتوي على أربعة أسرّة، ولها نافذة واحدة مغطاة بالصّاج الذي يمنع دخول أشعة الشمس، أمّا الإضاءة فهي صفراء باهتة، وأرضية الزنزانة باللّون الأسود.

وأضافت "ينتشر العفن والرطوبة في جدران الزنزانة وأغطية الأسرى"، وأنها شعرت بالاختناق بسبب انتشار الرائحة الكريهة، وانعدام الهواء النقي.

ويعتبر معتقل "عتصيون" من أسوأ مراكز الاعتقال التي يحتجز فيها الأسرى الفلسطينيين، فالأسرى يعيشون ظروفا حياتية كارثية وفقا لشهاداتهم.

وكانت جمعية الأسرى والمحررين "حسام" جددت مطالبتها للمؤسسات الحقوقية والانسانية بالضغط على سلطات الاحتلال لإغلاق معتقل عتصيون، مؤكدةً أنه أحد أسوء المعتقلات والسجون الإسرائيلية نظرا لافتقاره لأدنى مقومات الحياة الآدمية.

وشددت "حسام" أن الأسرى فيه يواجهون ظروفًا صعبةَ للغاية ويُحرمون من أدنى حقوقهم التي نصت عليها الأعراف والمواثيق الدولية، مبينة أنهم يشتكون من ضيق وازدحام زنازين المعتقل، ومعرضون للإصابة بالأمراض المعدية بسبب بيئة المعتقل غير الصحية وانعدام مواد التنظيف ورفض إدارة المعتقل مطالب الأسرى المتكررة لتزويدهم بها.

ودعت الجمعية منظمة الصليب الأحمر لتكثيف زياراتها للمعتقل والوقوف على الأوضاع الانسانية الصعبة للمعتقلين هناك كما طالبت بتحرك حقوقي وقانوني فلسطيني ودولي على أعلى المستويات بهدف إغلاق المعتقل وإنهاء معاناة المحتجزين فيه.

 

البث المباشر