قائد الطوفان قائد الطوفان

ارتفاع أعداد أسرى المؤبدات الى 480

الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال (الإسرائيلي)
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال (الإسرائيلي)

غزة – الرسالة نت

أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن اعداد الاسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال (الإسرائيلي) ارتفعت الى (480) أسير موزعين على كافة الأراضي الفلسطينية بما فيهم أسرى من الداخل الفلسطيني.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الاشقر في بيان وصلhttp://alresalah.ps/ar/uploads/images/b1903027b55a1a33129bc57664f6d239.png نسخة عنه، أن محكمة عوفر العسكرية اصدرت مؤخرا حكما بالسجن المؤبد مرتين اضافة الى غرامة مالية قدرها 3.5 مليون شيكل على الاسير الجريح "ماهر حمدي رشدي الهشلمون " 30 عام من الخليل، بعد اتهامه بقتل مستوطنه طعنا وإصابة اثنين آخرين بجراح.

وأشار الاشقر الى أن محكمة عوفر العسكرية ذاتها كانت في يناير الماضي قد حكمت كذلك على الاسير " حسام القواسمي" 40 عامًا من الخليل بالسجن المؤبد 3 مرات، بتهمه المشاركة في خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بالخليل، مع الشهيدين " عامر أبو عيشة" و" مروان القواسمي"، وبذلك يرتفع عدد الاسرى المحكومين بالمؤبدات المتراكمة الى (480) اسير.

وبيّن الاشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال ب 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل (إسرائيليين) سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية.

ولفت الاشقر الى ان أكثر الاسرى حكما بالمؤبدات الاسير "عبد الله البرغوثي" من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقامياً بالسجن (67) مؤبد، بعدد الجنود والمستوطنين الذين قتلوا بأوامر مباشرة من الاسير "البرغوثي".

وكان عدد أسرى المؤبدات كان يزيد عن 800 اسير، أطلق سراح 300 منهم ضمن صفقة "وفاء الاحرار" في اكتوبر من العام 2011، وكذلك أطلق سراح 78 أخرين ضمن صفقة احياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال في اواخر عام 2013.

البث المباشر