السلطة تتسلم نسخة من الارشيف العثماني وتبقيها بتركيا

رام الله – الرسالة نت ووكالات


في خطوة غير مسبوقة سلمت الحكومة التركية مؤخرا السلطة الفلسطينية نسخة عن الأرشيف العثماني الذي يتضمن معلومات تفصيلية عن الأملاك في الأراضي الفلسطينية يأمل فلسطينيون أن يتم استخدامها في دفاعهم عن أراض صادرتها الحكومة الإسرائيلية بعد العام 1967 وتدعي جماعات يهودية ملكيتها >

وذكر مسئول فلسطيني كبير لوكالة (أكي) الايطالية للأنباء أن السلطة وخشية منها أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بمصادرة هذا الأرشيف، فضلت الإبقاء عليه في السفارة الفلسطينية في أنقرة، لحين توافر الظروف التي تسمح بنقله إلى الأراضي الفلسطينية دون إمكانية مصادرتها او نسخها من قبل الإسرائيليين.


وكانت السلطة طلبت من الحكومة التركية نسخة من الأرشيف وهو ما من شأنه أن يمكن الفلسطينيين من تثبيت ملكياتهم لجزء كبير من الأراضي.

 

وعلم في هذا الصدد أن السفارة الفلسطينية في أنقرة بصدد إقامة قسم قنصلي خاص في داخلها يتولى مسؤولية هذا الأرشيف حيث يجري العمل على تدريب موظفين على اللغة العثمانية بما يمكنهم من قراءة الأرشيف.


وبحسب مصادر في السفارة فانه لن يصار إلى إصدار نسخ من الأرشيف من الراغبين بها وإنما ستقوم السفارة بالتأكد من وجود وثائق بعد مراجعتها مزودين بأرقام قسيمة الأرض وموقعها وفي حال ثبوت وجود وثيقة فانه يتعين على الشخص المعني أن يتوجه من خلال محامي نركي إلى الأرشيف لاستصدار نسخة يتم تصديقها من وزارة الخارجية التركية

 

 

البث المباشر