واشنطن ترفض تحديد فترة زمنية لقيام الدولة الفلسطينية

واشنطن ترفض تحديد فترة زمنية لقيام الدولة الفلسطينية
واشنطن ترفض تحديد فترة زمنية لقيام الدولة الفلسطينية

واشنطن- الرسالة نت

أقرت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأميركية مري هارف، أن حكومتها تنسق مع الحكومة الفرنسية وآخرين، لخطوات محتملة في مجلس الأمن بشأن أي مشاريع قرارات قد تطرح فيه حول استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين و"إسرائيل" أو اي مشروع قرار ينص على إنهاء الاحتلال.

وقالت هارف في معرض ردها على سؤال بشأن" التشاور مع الفرنسيين " والتنسيق معهم حول مشروع قرار جديد يحدد فترة زمنية لقيام دولة فلسطينية تطرحه فرنسا أمام مجلس الأمن وما إذا كانت هناك موافقة أميركية مبدئية "، أجابت "إننا نستمر في حوارنا مع شركائنا الفرنسيين بهذا الخصوص ولكننا لم نتخذ قراراً بعد".

وذكرت مصادر صحفية، أن أمريكا أخبرت فرنسا في عدة مناسبات سابقة كان آخرها الأسبوع الماضي أثناء مكالمة بين وزير الخارجية جون كيري ونظيره الفرنسي فابيوس، أنها لن تؤيد أي مشروع قرار يتضمن فترة زمنية محددة لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأشارت إلى أن أمريكا تشرع  بدراسة مجموعة من الخرائط المقترحة من الحكومة "الإسرائيلية" الجديدة لقيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وتضم معظم الكتل الاستيطانية في القدس الشرقية والمناطق المحاذية "لإسرائيل"، وتقارنها بالخرائط التي طورها فريق كيري لمفاوضات السلام العام الماضي.

وكان فريق مارتن إنديك، قدم مجموعة من الخرائط التي تم إعدادها من "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" وهو واجهة بحثية للوبي "الإسرائيلي"، إيباك طورها ديفيد مكوفسكي، كبير باحثي المعهد الذي يشرف على الملف الفلسطيني "الإسرائيلي" في المعهد والذي كان قد انضم لفريق إنديك أثناء المفاوضات لهذا الغرض.

يشار إلى أن آخر مشروع قرار فلسطيني لتحديد فترة زمنية لإنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطينية كان قد فشل في مجلس الأمن في نهاية شهر كانون الأول الماضي بعد فشله بالحصول على تسعة أعضاء مؤيدة.

سكاي نيوز عربية

البث المباشر