بعد وعود مصرية

ادعيس يكشف لـ"الرسالة" ترتيبات سفر حجاج غزة

يوسف ادعيس وزير الأوقاف بحكومة التوافق
يوسف ادعيس وزير الأوقاف بحكومة التوافق

الرسالة نت– محمود هنية

كشف وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور يوسف ادعيس، عن تلقي وعود مصرية "حقيقية" بعد اجراء اتصالات مكثفة مع الجانب المصري حول تسهيل عملية سفر حجاج قطاع غزة للموسم الحالي.

وأشار ادعيس في تصريح لـ ، الجمعة، إلى أن اللجنة التي شكلتها الوزارة من غزة لترتيب أمور الحج وصلت الضفة المحتلة، وبدأت عملية مشاورات واسعة من أجل ترتيب مهمة سفر حجاج القطاع.

كما أوضح ادعيس أن الوزارة ستمنح "فيزا" لعدد من موظفي الأوقاف المشرفين على عملية الحج في قطاع غزة، لترتيب عملية سفر الحجاج والبدء بحجز أماكن لهم في الأراضي الحجازية.

وذكر أن حصة قطاع غزة من إجمالي عدد الحجاج الفلسطينيين لم تتغير منذ عامين بعد تقليص المملكة العربية السعودية، وتبلغ ما يقارب ألفي حاج، مشيرًا إلى أن الوزارة طلبت من السعودية مكرمة لعوائل الشهداء إلا أنها لم تتلقى ردا حتى اللحظة.

ولفت إلى أن المرشحين لموسم الحج من العام الحالي سيتم اختيارهم ممن فازوا بالقرعة السابقة، موضحا أن الوزارة ستفتح أبواب التسجيل للأعوام المقبلة لحجاج جدد حال انتهاء المسجلين القدامى، مبينا أن الوزارة ستعلن عن أسمائهم قريبا.

وفيما يتعلق بمطالب شركات الحج والعمرة لحكومة التوافق بضرورة القيام بتعويضهم على خسارة شركاتهم بعد فشل موسم العمرة، رفض ادعيس التعليق قائلا "هذا شأن الشركات لا دخل لنا بذلك".

وكان عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة، أكد لـلرسالة أن خسائر الشركات وصلت لحوالي 300 ألف دولار جراء اغلاق معبر رفح الذي يعد المنفذ الوحيد لغزة أمام العالم الخارجي.

وشددّ الوزير ادعيس ختامًا على أن الوزارة متوحدة في شقيها بالضفة والقطاع، وتمضي نحو ترتيب إجراءات الحج، نافيًا وجود أي انقسام في إدارة الحج بين الجانبين.

يذكر أن موسم الحج في عهد تولي محمود الهباش منصب وزير الأوقاف السابق، كان يواجه انقسامًا حادًا بفعل سياساته الاقصائية، وفقًا لمسؤولين سابقين بوزارة الأوقاف بغزة.

وأعرب عدد كبير من الحجاج عن خشيتهم من فشل موسم الحج لهذا العام على غرار فشل موسم العمرة، بفعل الاغلاق المتكرر لمعبر رفح من السلطات المصرية.

البث المباشر