(إسرائيل) منعت زيارة مقرر حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة

مكاريم ويبيسونو مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان
مكاريم ويبيسونو مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان

الأراضي المحتلة- الرسالة نت

كشف المتحدث باسم الخارجية (الإسرائيلية) ايمانويل نحشون، الاثنين، أن الاحتلال منع مؤخرا زيارة لمقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد نحشون ، منع مكاريم ويبيسونو مقرر الامم المتحدة لحقوق الانسان من زيارة (اسرائيل).

وكان من المتوقع وصوله الأسبوع الماضي لوضع تقرير سيرفع إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خريف العام الحالي.

وقال نحشون "لم نسمح بهذا الزيارة لان اسرائيل تتعاون مع جميع اللجان الدولية وجميع المحققين، إلا عندما يكون التقرير المكلفون وضعه معاديا لإسرائيل بشكل مسبق".

وأضاف المتحدث أنه سبق لإسرائيل  منع ويبيسونو من التحقيق في (اسرائيل) والاراضي الفلسطينية عام 2014.

وقد اضطر المقرر إلى وضع تقريره انطلاقا من مقابلات مع مسؤولين فلسطينيين في الاردن.

والمقرر الخاص المعين من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يعتبر ارفع خبير في مسألة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية والتقرير الذي يعده يختلف عن تقرير اخر متوقع للجنة تحقيق شكلها مجلس حقوق الانسان.

وهذه اللجنة مكلفة التحقيق في انتهاكات لحقوق الانسان قد تكون حصلت في الاراضي الفلسطينية اعتبارا من 13 حزيران/يونيو 2014 واثناء حرب غزة الصيف الماضي.

وبدوره، أعلن المفوض الأعلى لحقوق الانسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين الاثنين في افتتاح الدورة 29 لمجلس حقوق الانسان في جنيف أن اللجنة المكلفة بالتحقيق ستنشر تقريرها خلال الدورة التي تنتهي في الثالث من تموز/يوليو المقبل.

وأعرب عن أمله أن يمهد هذا التقرير الطريق أمام احقاق العدالة لجميع الضحايا المدنيين في معارك العام الماضي، ويسمح من خلال تحقيقات، بمعاقبة كل من انتهك بشكل خطير القانون الانساني الدولي وتقديمه للعدالة".

وانتقد الحسين (اسرائيل) بمواصلتها سياسة الاستيطان وأعمال العنف التي يرتكبها مستوطنون على علاقة بغالبية الانتهاكات المتعلقة بحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت (اسرائيل) قاطعت في أذار/مارس 2015 جلسات مناقشات حول حرب صيف 2014 في قطاع غزة.

 

البث المباشر