بوتين يبحث مع محمد بن سلمان قضايا الشرق الأوسط

 الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو – الرسالة نت

يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان في إطار المنتدى الاقتصادي الدولي ببطرسبورغ حيث سيناقشان الأوضاع في الشرق الأوسط ومكافحة تنظيم "داعش".

وقال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي الأربعاء 17 يونيو/حزيران إن اللقاء الخميس سيناقش الأوضاع في اليمن وسوريا ومكافحة تنظيم "داعش" وغيرها من المواضيع، دون أن يجزم فيما إذا كان المجتمعون سيتطرقون إلى مسألة أسعار النفط.

وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أعلنت في وقت سابق عن الزيارة وإمكانية انضمام وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى الوفد السعودي.

وقال مصدر في الكرملين إن الوفد السعودي سيحضر كلمة الرئيس فلاديمير بوتين في المنتدى الاقتصادي، ثم سيلتقي الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الروسي شخصيا.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن مراقبين أن زيارة الأمير السعودي الذي يعد الرجل الثالث في نظام الحكم بالسعودية، تأتي لـ "إذابة الجليد" في العلاقات بين البلدين بعد اختلاف وجهات النظر بخصوص سوريا.

وحسب الصحيفة ستكون زيارة الوفد السعودي بقيادة الأمير محمد بن سلمان إحدى المفاجآت الكبيرة في المنتدى بسبب العلاقات التي تجمع الرياض بواشنطن، التي تدعو حلفاءها الرئيسيين إلى الالتزام بسياسة العقوبات الموجهة ضد روسيا.

وتترك هذه الزيارة انطباعا خاصا مع الأخذ بعين الاعتبار أنها ستكون الأولى من نوعها على هذا المستوى لمسؤول سعودي يزور روسيا بعد تسلم الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم.

ويرجح خبراء مختصون بقضايا الشرق الأوسط أن حضور الوفد السعودي إلى المنتدى الاقتصادي قد يكون مقدمة لزيارة الملك السعودي نفسه إلى روسيا، وللتذكير كان الرئيس فلاديمير بوتين وجه دعوة إلى الملك سلمان خلال مكالمة هاتفية جمعتهما في 20 أبريل/نيسان.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تتزامن مع زيارة أخرى لوفد عسكري سعودي يشارك في فعاليات منتدى "الجيش-2015" الجارية بضواحي موسكو.

وكانت وكالة "تاس" الروسية نقلت عن مصدر في الوفد العسكري قوله مساء الثلاثاء 16 يونيو/حزيران إنهم معنيون بشراء صواريخ "إسكندر" والهدف من وصولهم بتمثيل رفيع المستوى هو بحث هذا الموضوع.

 

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الروسي كلمته في المنتدى الجمعة 19 يونيو/حزيران.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إلى أن جدول أعمال الرئيس بوتين في المنتدى يتضمن لقاءات عدة بينها لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس ومع رئيس وزراء فرنسا الأسبق فرنسوا فيون والإيطالي الأسبق رومانو برودي.

المصدر: وكالات

البث المباشر