رمضان لم يشفع لمعتمري غزة للحاق بموسم العمرة

معتمرون من غزة (الأرشيف)
معتمرون من غزة (الأرشيف)

غزة- محمد الشيخ

تنتظر "أم محمد نصار" على أحر من الجمر، الإعلان عن رحلات المعتمرين لهذا العام، حتى تتمكن من السفر إلى الديار الحجازية قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

وزاد أمل "أم محمد" للحاق بموسم العمرة بعد أن فتحت السلطات المصرية معبر رفح أسبوعا كاملا هي الأولى من نوعها منذ بداية العام، ليسافر عدد لا بأس به من العالقين والمرضى وأصحاب الجوازات الأجنبية.

وتقول الخمسينية لـ"للرسالة"، "يا رب ما تضيع العمرة علينا هذه السنة، ويكفي انه العام الماضي ما حالفنا الحظ، وضاع علينا الموسم"، متمنية على السلطة الفلسطينية ومصر عمل اللازم لفتح المعبر لسفر المعتمرين قبل انتهاء شهر رمضان.

فشل موسم العمرة

ولكن ما لا تعرفه أم محمد وكثير من المعتمرين، أن اغلاق معبر رفح بشكل مستمر منذ بداية العام الحالي شكل خطورة كبيرة على سفر المسجلين لهذا العام، الأمر الذي أدى بشكل رسمي إلى فشل موسم العمرة وفق ما أعلن رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة عوض أبو مذكور.

ولا يختلف حال المعتمر فواز أبو سمعان -المسجل ضمن فوج العمرة لشهر يناير المنصرم- كثيرا عن أم محمد، حيث ينتظر بفارغ الصبر إبلاغه بخبر "مفرح" بأن المعبر سيفتح لسفر المعتمرين قبل نهاية رمضان، مطالبا الجانب المصري بالسماح لأهالي قطاع غزة بالسفر لأداء مناسك العمرة، قائلاً: "لا تحرمونا من أداء العمرة".

وكان أبو سمعان ضمن المسجلين في قرعة الحج لهذا العام، لكن لم يحالفه الحظ، وعوضه الله عنها بالعمرة، لكنه أيضا ينتظر فتح المعبر، كما يضيف "للرسالة".

وكانت وزارة الأوقاف والشئون الدينية قد دعت المواطنين المسجلين لموسم العمرة هذا العام بضرورة استرداد أي مبالغ أو رسوم تم دفعها لشركات الحج والعمرة، نظرًا لعدم وجود رؤية واضحة تتعلق بالموسم.

خوف من فشل الحج

رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة عوض أبو مذكور، قال "للرسالة": "كان عندنا أمل كبير أن يفتح معبر رفح أمام المعتمرين مع بداية رمضان، لكن للأسف ما زلنا ننتظر الرد المصري حتى اللحظة، ولا جديد في ذلك".

وأعلن أبو مذكور رسميا عن فشل موسم العمرة هذا العام لمعتمري غزة، خاصة وان المدة المتبقية كفرصة للحصول على تأشيرات سفر هي 3 أيام فقط.

ويعتبر أبو مذكور أنه حتى لو جاءت الموافقة فالتنسيق مع الخطوط الجوية السعودية وحجوزات التذاكر وترتيبات السفر تحتاج لوقت أكثر من ذلك".

ويقول "لم يكن هناك أي رؤية واضحة من الجانب المصري بخصوص العمرة، وعلى مدار 7 شهور لم يخرج أحد من معتمري غزة"، مؤكدا أن الوقت انتهى وضاع الأمل في الموسم، ومتمنيا في ذات الوقت ألا يضيع موسم الحج لهذا العام إن بقي وضع المعبر على ما هو عليه.

ودعا أبو مذكور لوقوف كل مسؤول فلسطيني عند مسؤولياته، مطالبا رئيس السلطة محمود عباس أن يتدخل رسميا للتنسيق مع الجانب المصري حتى يطمئن المواطنون بعدم ضياع موسم الحج أيضا.

وقررت السلطات المصرية الأسبوع الماضي فتح معبر رفح أسبوعا كاملا على غير المعتاد لسفر المواطنين من وإلى قطاع غزة، إلا أن فتحه جاء في وقت متأخر ما تسبب بضياع الأمل الأخير لمعتمري غزة، عسى أن يعوضهم الله خيرا العام المقبل.

البث المباشر