قائمة الموقع

أطر صحفية تدعو لمناقشة عاجلة لأزمة النقابة

2010-04-25T14:19:00+03:00

غزة-الرسالة نت

دعت أطر صحفية فلسطينية إلى اجتماع عاجل لممثلي الأطر النقابية الفلسطينية في القدس والضفة الغربية و قطاع غزة في القاهرة لمناقشة الخروج من الأزمة برعاية الاتحاد العام للصحفيين العرب.

وطالبت اتحاد الصحفيين العرب في بيان وصل "الرسالة نت "نسخة عنه، إلى عدم التوقف عند حدود عدم الاعتراف بما حدث في رام الله ، وإنما التقدم إلى الأمام من خلال المساهمة الجادة والفعلية في ترتيب وضع النقابة بالتعاون والتنسيق مع كافة الأطراف المعنية والحريصة على وضع نقابي سليم ويعكس بصدق إرادة ووحدة المجموع الصحفي الفلسطيني .

 وكانت الانتخابات الأخيرة لنقابة الصحافيين شهدت أزمة حادة تمثلت بعقد الانتخابات في الضفة الغربية دون قطاع غزة، وسط ملاحظات واتهامات شابت العملية الانتخابية الأخيرة، كما أن النقابة تعرضت لانتقادات شديدة في ظل عدم إتباع الإجراءات القانونية في عقدها، خاصة فيما يتعلق بالعضوية والتنسيب وآليات تنفيذها.

وأشارت إلى أن عملية تسييس النقابة والزج بأسماء أشخاص من خارج العمل الصحفي ليتحولوا إلى مسئولين بنقابة الصحفيين دفعت زملاء لتقديم استقالتهم من مجلس النقابة مثل الصحفي حسين الجمل والصحفي حسن جبر.

وجددت الكتل تأكيدها أنها لم تألُ جهداً من أجل الدفع باتجاه ترتيب وتنظيم وضع نقابة الصحفيين الفلسطينيين على مدار نحو عقد من الزمن، دون أن تلقى أي استجابة من قبل مجلس إدارة النقابة الذي انتهت ولايته منذ أكثر من 8 سنوات.

وأوضحت أن هذا الحال أفضى لواقع مهني مزري في الساحة الفلسطينية، وفتح المجال واسعاً أمام انتهاك حرية الإعلام وقمع الصحفيين بوسائل شتى دون أن يجد فرسان الكلمة والصورة من يحمل لواء الدفاع عنهم.

ولفتت إلى أن عمليات التنسيب غير القانونية والتسييس المتعمد للنقابة شكلت مقدمة واضحة لانتخابات بالمقاس لفئة معينة وترسيخ لحالة الانقسام السياسي المشئومة للفلسطينيين بعدم مشاركة فئة محترمة من صحفيي الضفة واستثناء جميع صحفيي قطاع غزة من المشاركة.

واعتبرت أن الخروقات والانتهاكات التي شابت عملية ما يسمى بالانتخابات التي جرت في 6/2/2010م أكثر من أن تحصى في رسالة، مكتفية بالإشارة إلى امتناع المؤسسات الحقوقية المعروفة بنزاهتها ومصداقيتها عن الإشراف على انتخابات النقابة لعدم اطمئنانها لسير العملية الانتخابي.

ومن بين المؤسسات والصحفيين الموقعين على الرسالة " منتدى الإعلاميين الفلسطينيين- كتلة الصحفي الفلسطيني – التجمع الإعلامي الفلسطيني- التجمع الصحفي الديمقراطي- الصحفي حسين الجمل- الصحفي حسن جبر- والصحفي فتحي صباح- والصحفي حامد جاد".

 

 

اخبار ذات صلة