الرسالة نت تنشر تفاصيل الورقة المصرية للمصالحة

غزة – الرسالة نت

 

تنشر " الرسالة نت " بنود الورقة المصرية للمصالحة الوطنية و التي تسلمتها الفصائل اليوم والتي تتضمن اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني في النصف الاول من العام القادم . كما تتضمن ترتيبات امنية باشراف مصري.

وفيما يلي التفاصيل الكاملة لتلك الورقة

 

اولا: الانتخابات

 

ستجري الانتخابات التشريعية و الرئاسية و انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في النصف الاول من العام القادم على ان تكون انتخابات المجلس الوطني بالنظام النسبي الكامل وتكون انتخابات التشريعي بالنظام المختلط 25 % دوائر و 75% نسبي وان يتم تقسيم الوطن الى 16 دائرة انتخابية 11 بالضفة و 5 بالقطاع وان يتم اجراء الانتخابات باشراف عربي و دولي لضمان الشفافية و النزاهة .

 

يذكر ان نسبة الحسم التي اقترحها المصريون للتمثيل النسبي 2% .

 

ثانيا: الامن

 

تشكيل لجنة امنية عليا بمرسوم رئاسي من الرئيس محمود عباس و يتم الاتفاق علي ضباط مهنيين بالتوافق يخضعون لاشراف مصري و تتولى هذه اللجنة مهمة اعادة بناء الاجهزة الامنية على اساس مهني بمساعدة و اشراف مصري علي ان يكون هناك ضمان وظيفي لكل الموظفين العموميين وفور التوقيع على الاتفاق يتم البدء باستيعاب 3000 عنصر من الشرطة و الدفاع المدني و الامن الوطني و يتزايد هذا العدد تدريجيا وصولا لاجراء الانتخابات على ان يضمن المصريون و العرب مستلزمات اعادة بناء الاجهزة الامنية.

 

ثالثا اللجنة الخاصة بتنفيذ الاتفاق

 

تتولى هذه اللجنة المساعدة في تنفيذ الاتفاق و تنسيق المهام و التعامل مع الجهات المعنية المختلفة لتهيئة الاجواء للانتخابات و اجراء المصالحات الوطنية و التحضير و البدء باعادة اعمار غزة .

 

رابعا : المعتقلون

 

فور توقيع الاتفاق يتم تحديد قوائم المعتقلين وفق الوضع الحالي و تسليم القوائم لمصر ولمؤسسات حقوقية وقانونية و يقوم كل طرف بالافراج عن المعتقلين الموجودين لديه على ان يسلم كل طرف قائمة بالاسماء التي يتعذر الافراج عنها .

 

 

 

البث المباشر