"هآرتس": شبح الحرب يخيم على لبنان

القدس – وكالات – الرسالة نت

 

 نقلت تقارير إسرائيلية عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط القول إن لبنان يعيش حالة من "الذعر الشديد" خوفا من التعرض لهجوم إسرائيلي.

 

نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية الخميس عن مصادر لم تسمها أن أبو الغيط قال في اجتماع مغلق في وقت سابق الأسبوع الجاري إن لبنان يخشى التعرض لهجوم إسرائيلي أو حرب أخرى، وهو ما يجعله يعيش في حالة "ذعر شديد".

 

أرجعت الصحيفة هذه الحالة إلى التقارير التي صدرت اخيرا بشأن تهريب سورية صواريخ "سكود" إلى حزب الله، إلا أن دبلوماسيين بارزين قالوا للصحيفة إن أجهزة الاستخبارات الغربية، بما في ذلك الاستخبارات الأميركية، فشلت في التحقق بصورة مستقلة من أمر وصول هذه الصواريخ إلى الحركة الشيعية.

 

وشهدت الأشهر الأخيرة سعي إسرائيل الحثيث عبر القنوات الدبلوماسية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إيصال تحذيرات مفادها أن سوريا نقلت أنظمة تسليح متطورة إلى حزب الله.

 

إلا أن عددا من أجهزة الاستخبارات الغربية، بينها الاميركية أعربت عن تشككها في مصداقية ما تقوله إسرائيل، أو على الأقل تحليل البيانات المتوفرة. وأضافت الصحيفة أن هذا "الذعر" كان السبب في أن يبع أبو الغيط برسائل إلى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وعدد من نظرائه "المؤثرين" في الاتحاد الأوروبي.

 

طالب أبو الغيط في خطاباته الدول الغربية بالتدخل لدى إسرائيل لمنعها من القيام بأي عمل على حدودها الشمالية. وأضاف أبو الغيط أن لبنان، شأنه في ذلك شأن عدد من الدول العربية ، يرى أنه لم يتم تهريب صواريخ "سكود" من سورية إلى لبنان "فهذا كلام غير معقول(...)هذه الصواريخ ضخمة ومن الصعب إخفائها"، معتبرا أن التقارير الإسرائيلية في هذا الشأن تعطي انطباعا بأن تل أبيب تبحث عن ذريعة لشن حرب جديدة ضد لبنان.

البث المباشر