قائمة الموقع

نتنياهو: مستعدون لتقديـم تنازلات ولكن لسنا مخبولين

2009-09-11T02:31:00+03:00

 

 

 الرسالة نت- وكالات

 

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حكومته مستعدة لتقديم تنازلات في مقابل السلام في الشرق الأوسط، لكنه أشار إلى أن من الضروري عدم اعتبار الإسرائيليين "مخبولين" على حد قوله.

و قال نتنياهو في اجتماع عام، لأعضاء من حزبه الليكود في" تل أبيب"،: "أثبتنا غير مرة أننا مستعدون لتقديم تنازلات من أجل السلام".

وأضاف نتنياهو، الذي نادراً ما يستخدم تعابير عامية: "ثمة شيء نحن غير مستعدين للقيام به، هو أن نخدع أنفسنا، وبصراحة، نحن لسنا مخبولين".

وأوضح أن إسرائيل لن تقوم بتسويات على أمنها أو على طلبها أن يعترف الفلسطينيون والبلدان العربية بإسرائيل دولة يهودية.

وقد قرر نتنياهو تسريع الاستيطان في الضفة الغربية الـمحتلة وفي القدس الشرقية  قبل احتمال صدور قرار بالتجميد يستمر بضعة أشهر لطمأنة الـمجموعة الدولية وفي مقدمها الولايات الـمتحدة، التي تطالب بتنازلات لإتاحة استئناف الـمفاوضات مع الفلسطينيين.

وكان وزير النقل الإسرائيلي "إسرائيل كاتز"، الـمقرب من رئيس الوزراء، برر موقف نتنياهو حول الاستيطان قائلاً: إن واشنطن لـم تتوصل إلى الحصول على "إشارات" من البلدان العربية في مقابل تنازلات إسرائيلية حول الاستيطان.

وفي خطابه، سعى نتنياهو، أيضاً، إلى طمأنة الـمستوطنين الذين يعارضون أي وقف للاستيطان. وقال: "سنواصل عملية السلام لكننا سنترككم، أيضاً، تعيشون حياة طبيعية".

وفي كلمة أمام أنصار حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه قال نتنياهو: إنه سيصر على السماح للمستوطنين بأن "يعيشوا حياة طبيعية" في اشارة الى استيعاب ما يراه "نموا طبيعيا" في الجيوب الاستيطانية المبنية على أرض محتلة.

وتسبب رفض نتنياهو حتى الان تجميد الانشطة الاستيطانية في خلاف نادر مع واشنطن. وقال نتنياهو أثناء الاحتفال بالعام اليهودي الجديد: ان المستوطنين "مواطنون صالحون وموالون لاسرائيل. أنتم تستحقون أن تعيشوا حياة طبيعية" على حد زعمه.

وأضاف: إن اسرائيل ستساند الجهود الدبلوماسية لكنها "ستسمح لكم بأن تعيشوا حياة طبيعية"،مشيرا الى أن اسرائيل تريد السلام لكنها "لست مستعدة أن تكون بلهاء". 

اخبار ذات صلة