قائمة الموقع

مناقصة بكردستان العراق لبناء ثلاث مصافٍ

2015-09-20T13:10:57+03:00
صورة تعبيرية
بغداد-الرسالة نت

 

أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان العراق طرح مناقصة لإنشاء ثلاث مصاف للمشتقات النفطية، ودعت الوزارة في موقعها الإلكتروني الشركات المهتمة بالموضوع إلى إبداء اهتمامها ببناء وتملك وإدارة المصافي الثلاث.

وتهدف المناقصة إلى رفع طاقة التكرير في إقليم كردستان من أجل سد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية، عقب إغلاق أكثر من 160 مصفاة نفطية غير قانونية الأسبوع الماضي.

وحسب تفاصيل المناقصة المنشورة في الموقع الإلكتروني للوزارة، فإن كل مصفاة من المصافي الثلاث ستتراوح طاقتها التكريرية بين خمسين ومئة ألف برميل يوميا، ويشترط في الشركات المتقدمة أن تكون أنجزت ثلاثة مشاريع مشابهة على الأقل في قطاع النفط والغاز خلال السنوات السبع الماضية.

وقالت سلطات كردستان العراق إن الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل هو آخر أجل لتقديم عروض الشركات، وستمتد العقود التي ستبرم بناء على نتائج المناقصة لعشرين سنة من أجل إنشاء المنشآت النفطية المذكورة.

ويعاني إقليم كردستان العراق من نقص في المشتقات النفطية، خاصة بنزين السيارات، في ظل سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مصفاة بيجي (أكبر مصافي العراق).

وكان وزير الطاقة التركي تانير يلدز قال في أغسطس/آب الماضي إن إقليم كردستان صدر 66 مليون برميل من النفط منذ العام الماضي، مشيرا إلى أن متوسط الكميات التي يصدرها الإقليم حاليا يناهز ستمئة ألف برميل يوميا.

 

اخبار ذات صلة