الصحة: نقص الأدوية يقوض عمل الطواقم الطبية بغزة

منير البرش مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة
منير البرش مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة

غزة – الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من مخاطر تقويض عمل الطواقم الطبية في قطاع غزة، بسبب تفاقم نقص الأدوية والمستهلكات الطبية في ظل الظروف والتصعيد الذي يمر به القطاع.

وقال منير البرش مدير عام الصيدلة بالوزارة في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الاثنين، إن حالة التصعيد الميداني من الاحتلال وتوافد العديد من الإصابات المختلفة والشهداء إلى أقسام الطوارئ والمستشفيات ينذر بخطورة تقويض عمل الطواقم الطبية مع غياب تعويض ما يستهلك من أدوية، محذرا من عدم قدرة الصحة على مواصلة تقديم الخدمة في حالة استمرار العجز.

وبين البرش أن الوزارة تجري اتصالات على مدار الساعة مع العديد من الجهات المعنية لتوضيح الوضع الصحي والعمل على تقليل التداعيات الخطيرة للأزمات التي تعصف به.

وأشار إلى انعدام التوريد المنتظم والمتواصل لسد احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية بالمحافظات الجنوبية فقط، موضحا أن عدد الأصناف الصفرية من الأدوية حتى نهاية الشهر الماضي 149 صنفاً، ومن الأدوية بنسبة عجز بلغت 31% في حين بلغ عدد الأصناف الصفرية من قائمة المهمات الطبية المتداولة 357 صنفاً بنسبة عجز بلغت 40%.

وشدد على أن النسب والأرقام المذكورة توضح مدى خطورة الوضع خاصة خدمات السرطان والعمليات والتخدير والعناية المركزة والغسيل الكلوي والرعاية الصحية الأولية.

ودعا البرش، جمهورية مصر العربية إلى فتح معبر رفح البري أمام حركة المرضى والوفود الطبية والمساعدات الإغاثية.

وتشهد الضفة المحتلة وغزة والقدس والداخل المحتل، منذ بداية أكتوبر الحالي مواجهات مستمرة مع قوات الاحتلال، ارتقى خلالها 59 شهيداً وأصيب المئات.

البث المباشر