قائمة الموقع

القرا ينال درجة الماجستير في الإعلام بتقدير امتياز

2010-05-11T17:02:00+03:00

القاهرة- الرسالة نت

منح معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة الطالب الفلسطيني إياد القرا درجة الماجستير بتقدير امتياز على بحثه الإعلامي المقدم بعنوان " دور المواقع الالكترونية الفلسطينية في نشر ثقافة حقوق الإنسان".

وتكونت لجنة المناقشة من المشرف الأستاذ الدكتور أشرف صالح عميد كلية الإعلام بجامعه سيناء والأستاذة الدكتورة نجوى كامل وكيل كلية الإعلام بجامعه القاهرة عضواً، والأستاذ الدكتور سليمان صالح أستاذ الإعلام بجامعه القاهرة وجامعه الشارقة، عضواً.

ودعت الدراسة الإعلامية المؤسسات الحقوقية الفلسطينية بتوحيد جهودها في طرح قضايا حقوق الإنسان والتنسيق فيما بينها لوضع إستراتيجية موحده وواضحة لفضح انتهاكات الاحتلال الصهيوني ضد الصعب الفلسطيني، خاصة على الصعيد الدولي.

وتضمن الدراسة ثلاث دراسات تطبيقية على عينة من المواقع الالكترونية الإخبارية الفلسطينية وهي وكالة معا للأخبار المستقلة والمركز الفلسطيني للإعلام وموقع فلسطين برس، فيما أجريت دراسة تحليلية أخرى على عينة من المواقع الحقوقية الفلسطينية التابعة للمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومركز الميزان لحقوق الإنسان والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، ودراسة ثالثه على عينة من جمهور طلاب الجامعات في غزة.

وأوصت الدراسة زيادة نسبة الموضوعات المرتبطة بحقوق الإنسان في المواقع الفلسطينية وتدعيمها بمزيد من الآراء الحقوقية، وطرح كافة وجهات النظر، وإعطاء مزيد من إمكانية مشاركة القارئ في التعبير عن رأيه ضمن المواقع الإخبارية الفلسطينية .

كما دعت الدراسة المؤسسات الحقوقية الفلسطينية إلى ضرورة تطوير الإمكانات التقنية لمواقعها الحقوقية بما يتلائم من التطورات الحديثة، مع بدل مزيد من الجهد للتواصل مع الجمهور المحلي والدولي.

وشددت الدراسة على ضرورة إيجاد موقع الكتروني فلسطيني موحد بكافة اللغات يركز على انتهاكات حقوق الإنسان وما يصدر عن المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية مدعما بمواد تثقيفية بتقنيات حديثة من صور وتسجيلات صوتية ومرئية وفلاشات، وغيرها، وهو ما يسعى الباحث للقيام به بالتنسيق مع المؤسسات الحقوقية.

كما دعت الدراسة لإعداد أدلة تدريبية حول دور الإعلام في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، والأدوات الممكنة لذلك، مع توفير دليل حقوقي للإعلاميين يتضمن معلومات حقوقية ووضع آلية لتسهيل الاتصال والتواصل بين المؤسسات الحقوقية والمؤسسات الإعلامية لتقديم موقف حقوقي حول القضايا التي تثار في وسائل الإعلام، وتنظيم دورات متخصصة للإعلاميين والصحفيين والعملين في مجالات الإعلام المتعددة تتضمن تثقيف بقضايا حقوق الإنسان.

 

 

اخبار ذات صلة