حماس: تعديل عباس الوزاري انتهاك صارخ للقانون والتوافق

فرج الغول رئيس الكتلة البرلمانية لحركة حماس
فرج الغول رئيس الكتلة البرلمانية لحركة حماس

الرسالة- محمود هنية

اعتبر محمد فرج الغول رئيس كتلة حماس البرلمانية، التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس السلطة محمود عباس، مساء الاثنين، بمنزلة إمعان في الانتهاك الصارخ للقانون الأساسي الفلسطيني، وتجاوز خطير للتوافق الوطني.

وكان عباس قد أجرى تعديلًا وزاريًا على ثلاثة وزراء جدد، وهم علي محمود عبد الله أبو دياك، وزيرا للعدل، إيهاب ياسر عارف بسيسو، وزيرا للثقافة، إبراهيم محمود رشيد الشاعر، وزيرا للشؤون الاجتماعية.

وقال الغول في تصريح لـ"الرسالة نت"، مساء اليوم الاثنين، إن حكومة التوافق في الأصل غير شرعية ولم تنل الثقة من المجلس التشريعي، واجراء تعديلات عليها " إمعان في مخالفة للدستور والنظام السياسي".

وأكد أن هذه الاجراءات باطلة وكل ما يبنى عليها باطل، مشددًا على ان رئيس السلطة محمود عباس ذاته منته للولاية وغير شرعي واجراءاته باطلة بنص القانون.

وسياسيًا، اعتبر هذا التعديل بمنزلة انتهاك للتوافق السياسي الفلسطيني، خاصة وأن حكومة التوافق شكلت بموجب تفاهمات سياسية بين الفصائل.

وأضاف: "أن هذه الحكومة أصبحت حكومة " انفصال"، خاصة وأنه أجري عليها أكثر من تعديل وزاري بدون توافق، محذرًا من خطوات عباس الانفرادية التي يغرد فيها خارج السرب الوطني، ولا تصب في المصلحة الفلسطينية.

يذكر أن رئيس السلطة محمود عباس قد أجرى تعديلا وزاريًا موسعًا على حكومة التوافق في شهر اغسطس الماضي، في خطوة وجدت ادانة فصائلية واسعة.

وكانت حكومة التوافق قد تشكلت في شهر أبريل من عام 2014م، بموجب تفاهمات بين الفصائل الفلسطينية فيما عرف باتفاق الشاطئ.

البث المباشر