دراسة بحثية تدعو جامعات غزة لترسيخ مفهوم الحكم الرشيد

الأرشيف
الأرشيف

غزة – الرسالة نت

اوصت دراسة بحثية الادارات العليا في الجامعات الفلسطينية في غزة بترسيخ مفهوم القيادة والحوكمة وتوطيد اسس الحكم الرشيد  وتوفير الموارد البشرية والمادية من تخطيط سليم وتحفيز العاملين وتحسين الرواتب لدى الجامعات الفلسطينية.

وشددت الدراسة التي اعدها الباحث في جامعة الاقصى بغزة محمود الاعور  تحت عنوان " مدى تطبيق الجامعات الفلسطينية للمعايير الدولية للاعتماد والجودة " للحصول على درجة الماجستير  على  أهمية الترتيب الأكاديمي من حيث الممارسات والقضايا وموائمة القضايا المعاصرة  ومراعاة الإدارة الفروق الفردية لدى الطلبة عند العملية التعليمية.

و شملت عينة البحث (214) موظفاً من أصل مجتمع دراسي قوامه (314) موظفاً أي ما يعادل (68%) من المجتمع.

 وخلص البحث إلى أن تطبيق الجامعات للمعايير الدولية للاعتماد والجودة كان بدرجة متوسطة بلغت (69%) .

 وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجامعات في تعزيز محاور القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية لما لهما من تأثير واضح في تعزيز دور الجامعات في تحقيقها للتنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني.

واكد الباحث في دراسته على اهمية توفير جميع الوسائل التكنولوجية و مواكبة النظام الحديث وسعي الادارة العليا في الجامعات لتخفيض الرسوم لدى الطلبة نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي تعصف بمحافظات غزة و اختيار الطلبة وفق نوعية واضحة تحددها الإدارة العليا.

ولفت الى اهمية تطبيق الادارة العليا في الجامعات الفلسطينية نظام المكافآت والثواب لتحفيز العاملين  والعمل على توفير الاحتياجات الأساسية واستقطاب العنصر البشري بهدف تحقيق التنمية المستدامة  والاهتمام بأبعاد القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ما عدا بعدي ( الموارد البشرية والمادية وبعد عضو هيئة التدريس).

وهدفت الدراسة التي اعدها الباحث إلى التعرف على مدى تطبيق الجامعات الفلسطينية للمعايير الدولية للاعتماد والجودة من وجهة نظر العاملين فيها حيث استهدف الجامعات الفلسطينية الثلاث  (الجامعة الاسلامية – جامعة الأزهر – وجامعة الأقصى) .