قتلى واعتقالات وطوارئ بذكرى ثورة يناير بمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

القاهرة – الرسالة نت

أفادت مصادر للجزيرة أن الأمن المصري قتل ثلاثة من رافضي الانقلاب الاثنين، واعتقل العشرات منهم، بالتزامن مع مظاهرات خرجت في القاهرة وعدة مدن أخرى رغم خطة الطوارئ الأمنية في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.

وقالت المصادر إن اثنين من رافضي الانقلاب الثلاثة قتلا في مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة غربي القاهرة، والثالث في محافظة بني سويف جنوب القاهرة.

وأضافت المصادر أن الشرطة المصرية اعتقلت الاثنين 181 من رافضي الانقلاب، تزامنا مع خروج مظاهرات ومسيرات في عدد من المحافظات رغم وضع السلطات خطة طوارئ شملت نشر نحو 400 ألف عنصر من الشرطة والجيش.

وأكدت الداخلية المصرية أن الاثنين، مر بسلام وأنها "نجحت في التصدي لعنف الإخوان المسلمين" حسب تعبيرها، بينما وَصفت غرفة عمليات مجلس الوزراء المظاهرات بالتجمعات المحدودة.

وحسب محرر الشؤون المصرية في الجزيرة، فإن نحو أربعمئة ألف فرد من الجيش والشرطة يشاركون في التشديدات الأمنية غير المسبوقة، ويشمل ذلك فرق أمن خاصة تابعة للشرطة، فضلا عن تحليق للمروحيات فوق مناطق مثل كرداسة وناهيا في الجيزة.

كما تحدث عن إصابات تعرض لها متظاهرون في محافظة كفر الشيخ على يد الأمن الذي استخدم قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين، فضلا عن حملة اعتقالات واسعة في العديد من المحافظات.

مظاهرات ومسيرات

وخرجت مظاهرات ومسيرات في عدد من المحافظات المصرية تعرض بعضها لإطلاق الغاز من جانب قوات الأمن.

ففي حي إمبابة بالجيزة انطلقت مسيرات طالب خلالها المتظاهرون برحيل نظام عبد الفتاح السيسي، والقصاص لشهداء الثورة ومذابح الانقلاب المختلفة. كما رفع المتظاهرون شعار رابعة ودعوا الجماهير إلى المشاركة في استعادة مسار ثورة يناير.

وفي صعيد مصر، خرج متظاهرون معارضون للانقلاب في بني سويف رافعين شعارات رابعة ومنددين بحكم السيسي.

وطالبوا بالإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسي والمعتقلين السياسيين في السجون المصرية كافة.

وفي حي المعادي بالقاهرة، خرج متظاهرون رافعين شعارات الثورة ومرددين هتافات ضد الانقلاب على الثورة التي أطاحت بنظام مبارك، وطالبوا باستعادة المسار الديمقراطي ومحاكمة من تسبب في قتل المتظاهرين السلميين.

وفي حي فيصل بمحافظة الجيزة، رفع المتظاهرون شارات رابعة وصور مرسي، مرددين هتافات رافضة للانقلاب العسكري ومطالبة برحيل السيسي ومحاكمة قتلة الثوار منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 وحتى الآن.

البث المباشر