مجلس الأمن يتهم الحوثيين بعرقلة المساعدات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

واشنطن_الرسالة نت

ركزت جلسة مجلس الأمن الدولي حول اليمن اليوم في نيويورك على الأوضاع الإنسانية والجهود التي تبذلها الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين والمتضررين، وتطرقت للعراقيل التي تقوم بها ميلشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح للحيلولة دون تحقيق ذلك.

وقال ستيفن أوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن الأماكن المحمية مثل المستشفيات والبيوت والمدارس ما زالت تتعرض للهجوم من جميع الأطراف، وهو ما يتنافى مع القانون الدولي الإنساني.

وطالب جميع أطراف النزاع في اليمن بتحمل مسؤولياتها إزاء القانون الدولي في النزاع والحرب وتجنيب المواقع المدنية من الاستهداف.

وأضاف أنه في غياب حل سياسي للأزمة اليمنية، فإن الوضع الأمني في البلاد يزداد تدهورا، وغياب الأمن حال دون إرسال ممثلي البعثات الدولية ووكالات الإغاثة، وهو ما قلل من قدرة المنظمة الدولية على تقييم الأوضاع في اليمن، ويقلل القدرة على الحركة وتقديم المساعدات للسكان.

ورأى أوبراين أن قوافل المساعدات تتعثر بسبب القيود والمضايقات من جانب مليشيا الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء والعديد من المناطق في اليمن.

ولفت إلى أن المنظمة الدولية تخطط لإيصال مساعدات لأكثر من 13 مليون شخص متضرر في اليمن، وهو ما يتطلب توفير تمويل بقيمة 1.8 مليار دولار.

البث المباشر