بوتين يدعو أذربيجان وأرمينيا لوقف إطلاق النار

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو- الرسالة نت

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أذربيجان وأرمينيا لوقف فوري لإطلاق النار بإقليم ناغورنو قره باغ المتنازع عليه بين البلدين.

وجاء ذلك بعد اتهامات متبادلة بين الجانبين بانتهاك وقف إطلاق النار على خط التماس، وحديثهما عن سقوط عدد من الضحايا.

وقال ديمتري بيسكوف الناطق باسم بوتين -لوكالات الأنباء الروسية- إن بوتين "دعا الجانبين لوقف فوري لإطلاق النار، وضبط النفس لتجنب سقوط مزيد من الضحايا".

وأعلنت وزارة الدفاع الأذرية أن أرمينيا انتهكت نظام وقف النار خلال الـ 24 الساعة الأخيرة 127 مرة على خط التماس بإقليم ناغورنو قره باغ، وقالت إن القوات الأرمينية استخدمت مدافع هاون ورشاشات ثقيلة أثناء الهجمات.

من جانبه، أعلن جيش جمهورية ناغورنو قره باغ الجبلية، غير المعترف بها دوليا، عن تعرض بلدات المنطقة ومناطقِ تمركز بعض القوات العسكرية للقصف المدفعي من جانب القوات الأذرية.

كما أعلنت وزارة دفاع أرمينيا أن القوات الأذرية تقوم منذ أمس الجمعة وصباح اليوم بعمليات على طول خط التماس، مستخدمة الدبابات والمدفعية والقوات الجوية للتوغل بالإقليم والاستيلاء على مواقع في عمقه، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الألمانية عن وكالة الأنباء الأرمينية.

وقال أرمينيا إنها أسقطت مروحيتين لجيش أذربيجان خلال المواجهات، وهو ما نفته باكو.

وكان النزاع بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم ناغورنو قره باغ ذي الأغلبية الأرمينية قد اندلع عام 1988حينما فقدت أذربيجان السيطرة على الإقليم، وقد أدى هذا لسقوط نحو ثلاثين ألف قتيل.

البث المباشر