قائد الطوفان قائد الطوفان

حول القضية الفلسطينية

"الزيتونة" يصدر ملخصا تنفيذيا لتقريره الاستراتيجي 2014-2015

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بيروت–الرسالة نت

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، ملخصه التنفيذي للتقرير الاستراتيجي الفلسطيني لعامي 2014-2015، الذي حرره الأكاديمي الدكتور محسن محمد صالح، الأستاذ المشارك في الدراسات الفلسطينية والمدير العام للمركز.

وقال المركز في تصريح له، إن التقرير الذي سيصدر للعام العاشر على التوالي قريبا، يعالج القضية الفلسطينية خلال 2014 و2015 بالرصد والاستقراء والتحليل، مشيرا إلى أن التقرير يحاول استشراف المسارات المحتملة للقضية.

وذكر أن التقرير يتألف من سبعة فصول، ويدرس الأوضاع الفلسطينية الداخلية؛ حيث يعالج استمرار حالة التأزم والانقسام الفلسطيني، والمؤشرات السكانية والاقتصادية الفلسطينية، والأرض والمقدسات، ويناقش العلاقات الفلسطينية العربية والإسلامية والدولية، والوضع "الإسرائيلي" وعمليات المقاومة ومسار التسوية. ومن أبرز ما يتضمنه التقرير تغطيته لمسار العدوان على قطاع غزة خلال صيف 2014.

ووفق المركز، فقد شارك في كتابة التقرير مجموعة من المتخصصين، هم: أ. د إبراهيم حسن أبو جابر، ود. جوني منصور، وأ. حسن ابحيص، وأ. زياد ابحيص، ود. سعيد الحاج، وأ. د. طلال عتريسي، وأ. عبد الله عبد العزيز نجّار، وأ. مؤمن محمد بسيسو، وأ. د. معين محمد عطا رجب، وأ. هاني المصري، وأ. وائل سعد، وأ. د. وليد عبد الحي.

ويشار إلى أن التقرير الاستراتيجي يصدر كل عامين، ويحرص على تقديم مادة علمية في إطار موضوعي تحليلي، وفق معايير ومناهج البحث العلمي. كما يتضمن عشرات الجداول والإحصائيات والرسوم التوضيحية التي توفر معطيات إحصائية تهم الباحثين والمتخصصين والمهتمين بالشأن الفلسطيني.

 

البث المباشر