"الدولية للطاقة الذرية": إيران تواصل الالتزام بالاتفاق النووي

غزة-الرسالة نت

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، أن إيران تواصل الالتزام بتعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، الذي وقعته مع القوى الكبرى، منتصف يوليو/تموز العام الماضي.

جاء ذلك على لسان يوكيا أمانو، المدير العام للوكالة، في كلمة له، اليوم الإثنين، خلال اجتماع اللجنة العامة للوكالة في فيينا، حيث أوضح أن إيران تواصل الالتزام بكافة معايير المراقبة الخاصة بالوكالة، حسب مراسل "الأناضول".

وتابع أمانو: "نواصل أعمال الرقابة الدولية للقدرات النووية لإيران"، لافتا إلى أن الأخيرة فتحت منشآتها ومواقعها النووية أمام المراقبين الدوليين في إطار تنفيذها للاتفاق النووي، والبروتوكول الإضافي له.

وأشار أن الوكالة قدمت في وقت سابق تقريرا حول أعمال رقابة أنشطة أيران النووية، بموجب القرار 2231 لمجلس الأمن.

وأبرمت إيران اتفاقًا مع الدول الكبرى، في منتصف يوليو/تموز 2015، يقضي بتقليص القدرات النووية لبرنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها في هذا الخصوص، والتي تم رفعها بالفعل في يناير/كانون الثاني الماضي.

في سياق آخر، اعتبر أمانو أن البرنامج النووي لكوريا الشمالية "لا يزال مصدرا للقلق"، و"لا يوجد أي مؤشر يوضح نية الأخيرة الانصياع لقرارات الأمم المتحدة".

أمانو أكد أن الوكالة مستعدة لمناقشة الحل السلمي لبرنامج كوريا الشمالية النووي، داعيا الأخيرة إلى الالتزام بمسؤوليتها في ضوء قرارات مجلس الأمن، فضلا عن تناول سائر المشكلات العالقة.

وكالة الأناضول

 

البث المباشر