لأول مرة.. صلاة التراويح في أكبر مسجد بتركيا

خلال صلاة القيام
خلال صلاة القيام

أنقرة-الرسالة نت

ذكرت صحيفة “صباح” التركية أن مسجد “جاملجا”، أكبر المساجد المبنية في تاريخ الجمهورية التركية، فتح أبوابه للمصلين لأول مرة، لتقام فيه صلاة التراويح في الليلة التي توافق ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، التي يرجح كونها ليلة القدر لدى عموم الأتراك.

وصلى الأتراك صلاة التراويح لأول مرة في أكبر مسجد بتاريخ تركيا، ومنع الازدحام الكثير بعضهم من الدخول للمسجد وعادوا إلى بيوتهم.

جدير بالذكر أن أعمال بناء المسجد بدأت في شهر أغسطس من عام 2013، ولا يزال تحت الإنشاء، ليكون أكبر مسجد يتم بناؤه في تركيا حتى اليوم.

لكن البلدية ارتأت افتتاحه للصلاة حصريا في هذه الليلة، على الرغم من عدم الانتهاء من تشييده، استجابة لحماس المواطنين.

ويشارك في الإفطار الذي تنظّمه البلدية في ساحات المسجد قرابة عشرة آلاف مواطن. كما يتخلل برنامج الإفطار تلاوات كريمة من عدد من الحافظين الأكفاء، وأدعية وموشحات دينية، قبل أداء صلاة التراويح الذي ستؤدى بالطريقة المعروفة باسم “طريقة الإنديرون”، التي كانت تؤدى في القصور العثمانية وتمتاز بطولها وتأنيها مقارنة بأداء المساجد الأخرى في تركيا اليوم.

وعند الانتهاء من بناء المسجد، سيتسع لقرابة 60 ألفا من المصلين، فيما صُمّم ليحتوي 100 ألفا في الظروف والأيام الخاصة. كما يتميز المسجد بقبته التي تزين بأسماء الله الحسنى، وعبارة التوحيد، إضافة الى محيط القبة التي يبلغ قطرها 220 مترا منقوش عليه سورة الفتح كاملة.

وبني المسجد على قمة منطقة عالية في منطقة أوسكودار في الجانب الآسيوي من المدينة، بحيث أصبح من أكثر المعالم بروزا في أفق المدينة.

كما يضم ضمن ساحاته مناطق للجلوس وساحات للعب الأطفال ومناطق للمشي. ويتوقع أن يفتتح المسجد لأداء العبادة بشكل دوري بعد قرابة العام، كما ستستغرق أعمال تجهيز الطرق المؤدية إليه وطرق المواصلات وربطه بالمترو قرابة العامين.

تركيا بوست

البث المباشر