قائمة الموقع

أردوغان: لن أعارض إعدام الانقلابيين إذا قرر البرلمان

2016-07-18T18:29:04+03:00
رجب طيب أردوغان
أنقرة - الرسالة نت

وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المحاولة الانقلابية الفاشلة -في مقابلة له مع شبكة CNN الأمريكية- بأنها "جريمة خيانة واضحة".

وعلق أردوغان، في المقابلة التي نشرت الشبكة الأمريكية على حسابها في موقع "تويتر" مقتطفات منها، على أن تبث في تسجيل مصور في وقت لاحق، على المطالبة بإعدام المخططين للانقلاب بالقول: "سأوافق على أي قرار صادر عن البرلمان".

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من الجمعة 15 يوليو/ تموز الجاري، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها مجموعات في الجيش، حاولت اغتيال أردوغان.

فيما أغلقت مجموعة الانقلابين الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (غرب)، والسيطرة على مطارها، ومديرية الأمن فيها، وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية، فيما قصفت مقر جهاز الاستخبارات والبرلمان في العاصمة أنقرة.

وقوبلت محاولة الانقلاب الفاشلة بإدانات دولية، واحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه مجلس الأمة ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب؛ ما أسهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

اخبار ذات صلة