بدأت "فايسبوك" تحديث معادلاتها الحسابية لترتيب المنشورات على نشرة المستجدات بغية الحد من العناوين الخداعة التي تستقطب القراء.
ويستهدف هذا التغيير خصوصا عناوين المقالات التي تتجاهل عن قصد معلومات ضرورية لفهم الخبر أو تلك التي تبالغ في الوقائع لخداع المستخدمين وثنيهم عن الضغط على الرابط الذي يحيل إلى المقال المنشور على موقع آخر.
وكتبت "فيسبوك" في رسالة على مدونتها الرسمية أن "المستخدمين أعربوا بوضوح أنهم يريدون منشورات أقل" من هذا النوع، موضحة "مع هذا التعديل ستعرض مقالات أقل هدفها استقطاب القراء ومنشورات أكثر تهم المستخدمين".
وقد سبق لشبكة التواصل الاجتماعي أن اتخذت في الماضي تدابير لتخفيض هذا النوع من المقالات الذي لا يهم القراء بعد الضغط عليها.
ويراقب محررو المواقع الإلكترونية بحذر التغيرات في المعادلات الحسابية للشبكة التي كانت تضم حتى نهاية حزيران 1,71 مليار مستخدم لأنها قد تؤثر على زيارات منصاتهم وبالتالي على عائداتهم الإعلامية.