بمناسبة يوم البيئة العالمي

سلطة البيئة: نسعى لتحقيق التنمية البيئية المستدامة

غزة- الرسالة نت

أعلنت سلطة جودة البيئة في غزة عن انطلاق فعالياتها الاحتفالية بيوم البيئة العالمي والذي يضم اسبوعا كاملا يحتوي علي العديد من الانشطة التربوية والاجتماعية والثقافية الهادفة وذلك في احتفال مركزي اقامته يوم الخميس في ساحة الجندي المجهول في مدينة غزة حضره رئيسها د. يوسف ابراهيم ود.محمد عوض ممثلا عن دولة رئيس الوزراء ود. باسم نعيم وزير الصحة ووفد من شركة جوال الراعي الحصري لفعاليات هذا الاسبوع وعدد كبير من أعضاء التشريعي وقادة الاحزاب والحركات وممثلو العمل الوطني.

 وأكد د. ابراهيم في كلمته علي دور سلطة جودة البيئة الريادي في الحفاظ علي البيئة الفلسطينية ومصادرها مشيرا الي سعيهم الحثيث علي النهوض بالبيئة الفلسطينية وحمايتها وذلك يتاتي ضمن خطة استراتيجية تعتمد علي العديد من السياسات التي سيكون من ثمارها الوصول الي بيئة جميلة خالية من مصادر التلوث.

 وشدد علي دور الاحتلال الصهيوني في تدمير البيئة الفلسطينية من خلال تجريف الأراضي الزراعية وقطع الأشجار وتدمير المباني وسرقة المياه الفلسطينية وتحويلها لمستوطناته.

 ونوه الي التعديات التي يقوم بها البعض علي البيئة الفلسطينية من خلال كب النفايات الصلبة علي شواطئ البحار واماكن المحميات الطبيعية وسرقة الرمال والزفزف من علي شواطئ البحار والتعديات ايضا علي وادي غزة مضيفا ان سلطته تاخذ كل ذلك بعين الاعتبار وسيعمل بكل من معه في السلطة علي مكافحة هذه التعديات واعادة الامور الي نصابها معلنا انه بدا العمل في العديد من المشاريع التي تهدف الي المحافظة علي البيئة منها اعادة تاهيل وادي غزة كمحمية طبيعية والعمل علي تشكيل ما يسمي بالضابطة البيئية والتي مهمتها مكافحة التعديات وفرض القوانين البيئية ومعاقبة كل من يتعدي علي البيئة او العبث بمصادرها .

من جانبه تحدث د. عوض عن اهمية دور سلطة جودة البيئة في التوعية البيئية من خلال مثل هذه الفعاليات والأنشطة التي من شانها الحفاظ علي الموروث البيئي ومقوماته مؤكدا علي دعم حكومته للفعاليات والمشاريع التي تقوم بها السلطة.

 وأضاف سنسعي جاهدين لتوفير كل الدعم اللازم من اجل تحقيق الرفاهية للمواطن الفلسطيني الذي من حقه ان يتمتع ببيئة صحية نظيفة خالية من مصادر التلوث.

 ولفت إلي أن الإحتفال بيوم البيئة العالمي جاء في ظل القرصنة الاسرائيلية والاعتداء علي حرمة المياه الدولية وقتل ابطال اسطول الحرية من اخواننا المتضامنين وخاصة الاتراك الذي وجه لهم التحية مثمنا دورهم الريادي في الدفاع عن القضية الفلسطينية بكل مقوماتها  دون رادع في ظل الصمت العربي والدولي علي جرائم الصهاينة المتكررة.

وفي ذات السياق وفي اليوم الثاني من فعاليات الاحتفال قامت السلطة وبالتعاون مع بلدية جباليا النزلة بحملة تنظيف وتشجير للعديد من شوارع مدينة جباليا وقد شارك في هذه الفعالية رئيس السلطة وعصام جودة رئيس بلدية جباليا النزلة ود.محمد شهاب عضو المجلس التشريعى وهشام مرتجى ممثلا عن شركة جوال الراعى الحصرى لفعليات يوم البيئة العالمى.

 من جهة ثانية شارك العديد من المواطنين فى مدينة جباليا فى هذه الفعالية التى اعتبروها خطوة هادفة وفعالة نحو الوصول الى مدينة جميلة خالية من مصادر الثلوث واكد  د.ابراهيم خلال لقاء صحفى على اهمية هذه الفعاليات التى تهدف بالدرجة الاولى لخدمة المجتمع الفلسطينى خاصة واننا نعيش فى ظروف سيئة صعبة خلقها الإحتلال الصهيونى من  خلال تدمير المعالم االبيئة الفلسطنية  حيث دمر  الحجر وقطع الشجر وقتل البشر واستولى على الياه الجوفية وحولها الى مستوطناته وجعل من غزة مكبا لنفاياته وفى اطار اخر.

 اوضح  جودة اهمية دور البلديات بشكل عام فى الحفاظ على البيئة ومصادرها  منوها الى اهمية التعاون مع سلطة البيئة فى مثل هذه الفعاليات خاصة انها تاتى خدمة للمواطن الفلسطيني والمجتمع المحلى واختتم مرتجى الحديث بتاكده ان شركة جوال لن تتوانى وستكون فى الطليعة دائما وسنسعى لتمويل مثل هذة الشاريع الخدماتية التى تعود بالنفع والفائدة على ابناء المجتمع الفلسطينى .

كما أقامت السلطة عدة فعاليات بيئية ترفيهية احتوت علي العاب بلياتشو ومسابقات وتوزيع جوائز علي الاطفال في منتزه بلدية غزة وساحة الجندي المجهول هذا ويتضمن برنامج الاحتفال في الايام القادمة العديد من الفعاليات البيئية العلمية أهمها إقامة يوم علمي حول البيئة ومصادرها وكيفية الحفاظ عليها والوصول الي تنمية بيئية مستدامة وذلك في جامعة الاقصي بخانيونس والذي سيشارك فيه مختصون في مجال البيئة والتوعية وكذلك إقامة ورشات عمل وأيام تطوعية للحفاظ علي البيئة وتنميتها.

البث المباشر