رفضتها السلطة.. "محطة الإمارات" تنهي أزمة كهرباء غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرسالة نت– محمود هنية

أفادت مصادر مطلعة في اللجنة الوطنية للتكافل أن محطة توليد الكهرباء التي وافقت الإمارات على إنشائها في قطاع غزة، ورفضتها السلطة الفلسطينية، كانت ستنهى الأزمة جذريا.

وأكدت المصادر لـ "الرسالة نت"، السبت، أن مشروع المحطة سيكون بقدرة إنتاج 500 ميغاوات، وسيغطي كامل احتياجات غزة من الكهرباء.

وكان موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، كشف، في تصريح لوكالة (شهاب) للأنباء، أن السلطة رفضت مشروعا إماراتيا لإنهاء أزمة كهرباء غزة، عبر إنشاء محطة توليد جديدة.

وذكر أبو مرزوق أن أطرافا دولية أبلغت الحركة برغبة الامارات في حل مشكلة الكهرباء، "لكن قوبلت باحتجاجات شديدة من المسؤولين في رام الله؛ بحجة التدخل بدون إذنهم أو التنسيق معهم".

ويستمد قطاع غزة الكهرباء من ثلاثة مصادر، الاحتلال، ومصر، إضافة إلى محطة التوليد في غزة، التي توفر ما قيمه 217 ميغاوات في حال عملت بنصف طاقتها، وهي أقصى طاقة متاحة لديها، ويرتفع العجز في فصلي الشتاء والصيف لـمئة ميجا وات تقريبًا.

وتتغذى غزة من 10 خطوط إسرائيلية بإجمالي طاقة، 120 ميغاوات، أمّا الجانب المصري، فيغذي القطاع من خطين بقيمة اجمالية 22 ميغاوات.

يذكر أن جدول الكهرباء تقلص في قطاع غزة إلى 3 ساعات وصل مقابل أكثر من 12 ساعة قطع، في ظل اشتداد موجه البرد القارس؛ الأمر الذي أثار غضب الفلسطينيين، وبروز مطالبات بالإسراع في الحل.

البث المباشر