صحيفة عبرية: عملية "قنبر" أهانت الجيش الإسرائيلي

الرسالة نت-ترجمة خاصة

كتبت صحيفة (إسرائيل هيوم) العبرية تحت عنوان: "الجنود الذين أطلقوا النار، الجنود الذين هربوا"، إن شريط فيديو عملية الدعس التي نفذها الشهيد فادي قنبر، أهان الجيش الإسرائيلي.

وعلقّت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين، إن عشرات الجنود شوهدوا يهربون من مكان العملية. ونقلت عن مطلق النار على منفذ العملية قنبر، تساؤله: "لماذا كنت الوحيد الذي أطلق النار على المنفذ؟".

من جانبه كتب المعلق العسكري الإسرائيلي في موقع واللا العبري، أمير بوحبوط، أن التحقيقات في عملية الدهس أظهرت أن إحدى الضابطات طلبت من الجنود الهرب، والبقاء متحصنين في مواقع آمنة.

وقال إن مطلق النار على منفذ العملية أكد أن تأخر الجنود في الردّ كان نابعا من خوفهم من أن يتعرضوا للمحاكمة، بعد ما حصل مع الجندي "اليؤور ازاريا"، قاتل الشهيد عبد الفتاح الشريف.

لكن "موتي الموز" المتحدث باسم جيش الاحتلال، نفى أن يكون هناك علاقة بين محاكمة الجندي ازاريا، وبين تردد الجنود في إطلاق النار على المنفذ.

وقال الموز إنه لا توجد قيود على استخدام "حق الدفاع عن النفس"، وفق تعبيره.

وكان 4 جنود إسرائيليين قتلوا أمس الأحد، وأصيب 15 آخرون في عملية دهس نفذها الشهيد الفلسطيني فادي قنبر، بمستوطنة في جبل المكبر جنوب القدس المحتلة.

وأعلنت وسائل إعلام عبرية أن الجنود الأربعة القتلى هم خريجو دورة ضباط.

وردا على العملية، اتخذ المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت)، 5 قرارات عقابية من أبرزها، فرض الاعتقال الإداري على كل شخص يشتبه بدعمه أو انتمائه لتنظيم الدولة.

البث المباشر