تحضرية "الوطني" توصي بعقده وفقا لإعلان القاهرة واتفاق المصالحة 2011

غزة-الرسالة نت

أوصى البيان الختامي للجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني، المنعقد في مقر السفارة الفلسطينية في بيروت، الأربعاء، على ضرورة عقد دورة مجلس وطني تضم القوى الفلسطينية كافة، وفقاً لإعلان القاهرة 2005 واتفاق المصالحة 2011.

ودعا البيان، الذي جاء بتوافق جميع الفصائل التي شاركت في الاجتماعات على مدار يومين بما فيهم حركتا حماس والجهاد الإسلامي، إلى عقد دورة المجلس الوطني من خلال الانتخاب حيث أمكن، والتوافق حيث يتعذر إجراؤها.

وحث على تنفيذ اتفاقات المصالحة، بدءا بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعادة إعمار قطاع غزة، وضرورة العمل على إجراء انتخابات رئاسية للمجلسين الوطني والتشريعي.

واتفقت اللجنة التحضيرية على دعوة رئيس السلطة محمود عباس للتشاور فورا مع القوى السياسية؛ من أجل التوافق على تشكيل حكومة وحدة، والطلب من رئيس المجلس استكمال الإجراءات؛ لإنجاز نظام انتخابات المجلس.

واتفق المجتمعون على ضرورة تنفيذ اتفاقات وتفاهمات المصالحة كافة، بدءا بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضطلع بممارسة صلاحياتها في جميع أراضي السلطة الفلسطينية، بما فيها القدس وفقا للقانون الأساسي.

وكان خالد عبد المجيد، أمين سر فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق، قد كشف "للرسالة" عن فشل اجتماعات اللجنة التحضيرية للوطني، وأنه تم رفع الجلسات إلى 15 فبراير المقبل.

ووقعت الفصائل الفلسطينية على اتفاق في القاهرة عام 2005، بمشاركة رئيس السلطة محمود عباس، يؤكد على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية.

كما وقعت اتفاقية الوفاق الوطني في عام 2011، ينص على 5 مبادئ، هي منظمة التحرير والانتخابات، والمصالحة المجتمعية، وتشكيل حكومة وفاق، وعودة اجتماع المجلس التشريعي.

البث المباشر