قائد الطوفان قائد الطوفان

مقال: ترامب يعلن الحرب على الإسلام "المتطرف"

صورة "أرشيفية" للكاتب سمير الحجاوي
صورة "أرشيفية" للكاتب سمير الحجاوي

سمير الحجاوي

رسم دونالد ترامب في خطاب تنصيبه رئيسًا جديدًا لأمريكا ملامح عهده الذي سوف يستمر 4 سنوات كاملة على الأقل، ولم يغير من نهجه الذي اختطه قبل وأثناء حملته الانتخابية التي مكنته من التحول من رجل أعمال إلى رئيس أقوى دولة في العالم. ولذلك لا يمكن اعتبار كلمته، كلاما عابرا لأن كل كلمة تفوه بها مدروسة جيدا، وهو يعني ما يقول، فالكلمات عنده تحمل معاني حقيقية وقوية وواضحة ولا يجامل أحدًا.

حافظ الرئيس الأمريكي ترامب على خطه الثابت دون أن يغير حرفا واحدا من تعهداته الانتخابية، وأهمها اقتلاع الإسلام "المتطرف" حيث هدد في حفل تنصيبه قائلا: "سنعزز التحالفات القديمة ونشكل تحالفات جديدة، ونوحد العالم المتحضر ضد الإرهاب الإسلامي المتطرف، الذي سنزيله بشكل كامل من على وجه الأرض".

لم يستخدم ترامب في خطابه كلمة الإرهاب إلا مرة واحدة وربطها بالإسلام ليعلن تدشين حرب عالمية ضد "الإرهاب الإسلامي المتطرف" ليتخلى بذلك عن عبارة "الحرب على الإرهاب" الهلامية.

رسالة ترامب للجميع أعلنت نهاية "وقت الكلام الفارغ. لقد دقت ساعة العمل. ومن هذه اللحظة فصاعدا ستكون أمريكا فقط أولا. وستكون من القواعد الرئيسية لسياساتنا الولاء التام للولايات المتحدة. فنحن نقف عند ولادة ألفية جديدة، وسنجعل أمريكا قوية وسنعيد إلى أمريكا عظمتها مرة أخرى".

خطاب الرئيس ترامب يأتي منسجما مع خطاباته السابقة التي أعلن فيها تحالفه الإستراتيجي مع الكيان الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ومنع المسلمين من الدخول إلى أمريكا، وتعهده بإجبار حلفائه العرب على دفع ثمن حمايتهم لأن عصر "ببلاش انتهى".. لقد بدأ عصر ترامب وعلى العرب أن يستعدوا لمزيد من المشاكل والأزمات والمصائب.

 

البث المباشر