غراندي يدعو لمنح لاجئي لبنان حقوقهم المدنية

بيروت- الرسالة نت

 دعا المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) فيليبو غراندي، إلى منح اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حقوقهم المدنية والإنسانية، لا سيما حق العمل.

جاءت دعوة المفوض غراندي خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الاونروا في بيروت اليوم الأربعاء، بحضور شخصيات إعلامية.

وأشار غراندي إلى أن أحد أهداف زيارته للبنان التي ستستمر يومين هو الإطلاع على الأعمال الجارية بمخيم نهر البارد، من حيث إعادة الإعمار والتحقق من التقدم فيه، آملا إعادة قسم من السكان إلى المخيم قبل نهاية العام الحالي.

ولفت إلى أن النقاشات جرت مع المتعهدين للإسراع في عمليات البناء، معتبرا أن الأمور تجري بالشكل الصحيح.

وأكد أنه حضر إلى لبنان بعد الجدل الذي حصل حول إعطاء الحقوق الإنسانية والاجتماعية للفلسطينيين، داعيا لبنان إلى تأمين هذه الحقوق للشعب الفلسطيني، لا سيما حق العمل.

واعتبر أن من مصلحة لبنان ضمان مجتمع فلسطيني مستقر، لافتاً إلى أنه لا علاقة لهذا الأمر بالتوطين، كما تطرق إلى حصار غزة، مشيرا إلى إن هذا الحصار دخل سنته الرابعة، مشددا على أن الوضع الإنساني داخل القطاع مقلق للغاية، آملا أن يرفع الحصار عن غزة قريبا خاصة بعد الضغط الدولي.

وتحدث عن التراجع في تمويل الاونروا والصعوبات المالية التي تواجهها من حيث المساعدات من الدول المانحة التي لم تف الكثير منها بالتزاماتها، خصوصاً في ظل الأزمة المالية العالمية، معتبرا أنها لحظة صعبة تمر بها الوكالة من الناحية المالية.

 

البث المباشر