الصحافة العبرية: ليبرمان يدعو الإسرائيليين للتوقف عن قراءة هآرتس

​الرسالة نت – ترجمة خاصة

تناولت وسائل الإعلام العبرية عددا من الموضوعات صباح الأحد، برز منها أن دعوة وزير الحرب  أفيغدور ليبرمان الجمهور الإسرائيلي إلى التوقف عن قراءة صحيفة هآرتس، وموضوعات أخرى على النحو التالي:

واللا

-كشفت الصناعات الجوية (الإسرائيلية) عن الكاميرا الأكثر تقدما والتي رصدت تسلل كوماندوز حماس إلى شاطئ زيكيم خلال الحرب الأخيرة.

ويدور الحديث عن كاميرة متطورة تعمل ليلا ونهارا وفي جميع الظروف الجوية المختلفة، كما أنه من الممكن تركيبها على السفن والمركبات البرية بالإضافة إلى الطائرات الجوية.


1

-للمرة الأولى، سيصل وزير الدفاع الأمريكي جايمس ماتيس يوم الخميس المقبل، في زيارة إلى (إسرائيل) سيلتقي خلالها مع رئيس الحكومة نتنياهو ووزير الحرب ليبرمان.


2

القناة العاشرة

-خرجت عائلة اليهودي الأثيوبي أبرا منغتسو في مسيرة بمشاركة أكثر من مئة ناشط، جابت شوارع مدينة عسقلان المحتلة، للمناداة باسترجاع ابنهم أبرا "المحتجز" لدى حماس في غزة بعد أن تجاوز الحدود إلى قطاع غزة في صيف 2014 الماضي. كما ندد المشاركون في المسيرة بموقف الحكومة (الإسرائيلية) التي تقاعست بجهود إرجاع إبرا.


3

-مصادر استخبارية (إسرائيلية): روسيا تستعد لتزويد الأسد بأسلحة متقدمة جديدة بهدف ملئ مخازن الأسلحة بالإضافة إلى هدف استعراض القوة أمام الدول العظمى الأخرى.

معاريف

-مصدر (إسرائيلي): حزب الله يمتلك العشرات من صواريخ الياخونت المضادة للسفن البحرية والتي تشكل قلقا كبيرا لدى سلاح البحرية (الإسرائيلي) بسبب قدرة هذه الصواريخ الكبيرة على المناورة والتخفي عن أعين الرادرات. وأوضح المصدر أن غالبية ضربات سلاح الجو خلال السنوات الأربعة الماضية ضد قوافل السلاح في سوريا كانت تستهدف منع وصول صواريخ الياخونت إلى حزب الله.


4

-المحلل العسكري أليكس فيشمان: "الجيش الإسرائيلي يخفي عن الجمهور حقائق خطيرة جدا حول حادثة اعتراض صاروخ مضاد الطيران السورية التي وقعت قبل نحو ثلاثة أسابيع من الآن"، ملمحا إلى وجود فشل وإخفاق (إسرائيلي) كبير في عملية اعتراض الصاروخ السوري من خلال منظومة الدفاع الجوي "حيتس 2".


5

 منتدى روتر

-أظهرت معطيات نشرتها شركة "شابا الإسرائيلية" للخدمات المصرفية الذاتية بأن (الإسرائيليين) قد أنفقوا خلال أيام عيد الفصح اليهودي الماضي 3 مليار شيقل.

-أظهر استطلاع جديد بأن غالبية (الإسرائيليين) على قناعة بأن تيار الصهيونية الدينية ساهم في نجاح قيام دولة (إسرائيل)، وذلك ردا على المقال الذي نشرته صحيفة "هآرتس" والتي وصفت ذلك التيار بأنه أخطر من حزب الله على (إسرائيل).

-قدمت المحكمة الأمريكية لوائح اتهام ضد فلسطينيين اثنين بتهمة انتمائهم للخلية التي نفذت عملية في شهر ديسمبر 2010 أسفرت عن مقتل سائحة أمريكية.


6

موقع الجيش

-الجيش الإسرائيلي يبني غرفة الهرب العسكرية الأولى في القاعدة التقنية التابعة لسلاح الجو (الإسرائيلي)، وهي عبارة عن أسلوب تدريبي لتنمية مهارات البديهة والسرعة في اتخاذ القرار السليم في الوقت والمكان المناسبين لدى تقنيو سلاح الجو في حال أصاب الطائرة عطب مفاجئ.


7

-شارك أكثر من 4000 جندي وضابط من سلاح المدرعات التابع للجيش (الإسرائيلي) في مسيرة خاصة لجنود وضباط المدرعات في السابق والحاضر، بمناسبة مرور خمسين عاما على حرب الأيام الستة التي كان للدبابات الحظ الأكبر فيها.


8

-أجرت قيادة المنطقة الوسطى خلال الأسابيع الماضية مناورة واسعة النطاق شارك فيها جميع ألوية وفرق قيادة المنطقة الوسطى. وحاكت المناورة سيناريوهات عديدة من بينها "سرعة الانتقال من الوضع الروتيني إلى وضع الطوارئ والتجنيد المفاجئ لقوات الاحتياط".


9

الإذاعة العامة

أجرى رئيس الأركان نقاشا خاصا مع قادة كتائب حماية الحدود المختلطة حول نجاعة دمج النساء للعمل في إطار هذه الكتائب التي جرى تشكيلها حديثا، حيث أعرب القادة على ضرورة وأهمية المجندات في مثل هذه الكتائب.

يديعوت

إجلاء مئات المتنزهين (الإسرائيليين) في أعقاب الفيضانات التي غمرت مناطق النقب الجنوبي وعرابا.

 إسرائيل اليوم

-أظهرت معطيات جديدة نشرها موقع "هوتلس كومبيند" العالمي والمختص بالمقارنة بين الفنادق، بأن قوة الشيكل أمام العملات الأخرى يشكل عائقا أمام توافد السياح إلى (إسرائيل).


10

-غضب (إسرائيلي) عقب تدشين بلدية الطيرة نصبا تذكاريا يحمل أسماء شهداء النكبة الذين قضوا في الدفاع عن مدينة الطيرة خلال حرب 48.


11

-أجرى حزب شاس مؤتمرا كبيرا شارك فيه أكثر من 10 آلاف متدين من أنصار الحزب بهدف استعراض القوة أمام الأحزاب الأخرى.

هآرتس

دعا وزير الحرب ليبرمان الجمهور (الإسرائيلي) إلى التوقف عن قراءة صحيفة "هآرتس"، في أعقاب المقال الذي نشرته الصحيفة بقلم الكاتب يوسي كلاين والذي زعم فيه بأن التيار الصهيوني المتدين أخطر على ((إسرائيل)) في سعيه للوصول إلى السلطة من تنظيم حزب الله. وقد تسبب المقال بعاصفة كبيرة من الردود والانتقادات على الصعيد الرسمي والجمهوري والتي وصلت إلى مستوى رفع دعوى قضائية ضد الكاتب.


3135581072

 -ضابط (إسرائيلي) رفيع: الجيش الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية اعتقلوا أكثر من 1000 فلسطيني بتهمة محاولتهم تنفيذ عمليات فدائية، منذ صيف العام الماضي وذلك عن طريق متابعة صفحات التواصل الاجتماعي.

 -مصادر أمنية: "هناك مستوى عال جدا من التنسيق الأمني والاستخباري بين أجهزة الاستخبارات الإسرائيلي مع نظرائهم من أجهزة استخبارات الدول الأخرى بما في ذلك أمريكا ودول أوروبا.

القناة الثانية

وفاة المتحدث السابق بلسان الجيش (الإسرائيلي) العقيد احتياط فينكي زوارتس بشكل مفاجئ خلال نزهة سياحية في فيتنام، كما يشار إلى أن فينكي شغل عام 2004 منصب قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة حيث بترت قدمه عقب انفجار عبوة ناسفة خلال مشاركته في دورية استطلاع على طول الحدود مع غزة.


13

البث المباشر