قائمة الموقع

إسرائيل "تشطب" مرحلة أوسلو والسلطة من مناهجها

2010-06-26T06:58:00+03:00

رام الله – الرسالة نت ووكالات

 

 أقدمت وزارة التعليم الصهيونية على إلغاء اتفاقية اوسلو وقيام السلطة الوطنية ، والحرب الأولى على لبنان وما رافقها من توقيع اتفاقية للسلام مع الحكومة اللبنانية من منهاج التاريخ في الصفوف الابتدائية للمدارس الصهيونية .

 

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" الصهيونية، أمس، فإن المسؤول عن قسم التعليم في الوزارة مايكل يرون، قام بوضع خطة عن منهاج التاريخ الذي يجب الالتزام به خلال السنوات الثلاث القادمة، حيث اعطى تعليمات واضحة بإلغاء اتفاقية اوسلو والتي على أثرها قامت السلطة الفلسطينية، من منهاج التعليم، والإبقاء على اتفاقية السلام التي تم توقيعها مع الأردن.

 

وأضاف الموقع أن منهاج التاريخ في المدارس الابتدائية الصهيونية يشمل موضوعين أساسيين؛ الاول يتعلق بمعاداة اليهود وملاحقتهم وما تعرضوا له، وكذلك الحرب العالمية الثانية، والثاني يتعلق بقيام دولة إسرائيل والحروب التي تعرضت لها وخاضتها منذ قيامها، ويتضمن الجانب الثاني اتفاقيات السلام التي تم توقيعها بين اسرائيل والأردن ومصر وكذلك اتفاقية اوسلو وقيام السلطة الفلسطينية.

 

وأشار الموقع إلى أن بعض الإسرائيليين اعتبروا قرار إلغاء اتفاقية اوسلو سيكون له تأثيرات سلبية، معتبرين أنها محاولة لشطب تاريخ حديث وأحداث تجري وما زالت تداعياتها قائمة وتؤثر على الإسرائيليين، مضيفين أنه من الضرورة أن يتعلم الإسرائيليون ما هي السلطة الفلسطينية؟ وكيف قامت؟ وعلى أي أساس تم توقيع اتفاقية اوسلو؟

اخبار ذات صلة