"الثقافة" تستعد لعقد المؤتمر السنوي الثاني بغزة

غزة – الرسالة نت

 

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية عن بدء التحضيرات لعقد المؤتمر السنوي الثاني تحت عنوان "نحو نهضة ثقافية" وذلك على مدار يومي 29 -30/9/2010م في مدينة غزة, برئاسة وزير الثقافة د. أسامة العيسوي.

 

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان سامي أبو وطفة "إن الهدف العام لهذا المؤتمر والذي يُعقد للعام الثاني على التوالي هو العمل على تحقيق نهضة ثقافية شاملة، وتأكيد الهوية الثقافية وتعزيزها والحفاظ عليها، وتعزيز مكان الثقافة الفلسطينية بين الثقافات الإنسانية".

 

وأضاف أبو وطفة "ننشد من خلال المؤتمر أيضا أن نشجع الإبداع ونفعل المشهد الثقافي الفلسطيني، وأن نساهم في دعم الموارد البشرية لتحقيق التنمية الثقافية الشاملة، إضافة إلى إحداث حراك في قطاع الصناعات الثقافية الفلسطينية لمجابهة تحديات العولمة التي تحدق بالثقافة العربية".

 

كما شدد على أن هذا المؤتمر يأتي أيضا لتعزيز العلاقة بين المؤسسة الثقافية الرسمية والمؤسسات الأهلية, مشيراً إلى إن مدى تحسن هذه العلاقة ينعكس إيجابا على المشهد الثقافي الفلسطيني برمته.

 

كما دعا أبو وطفة كافة الباحثين والمثقفين والأدباء والمفكرين إلى تقديم بحوثهم وأوراق عملهم للمشاركة في المؤتمر الثقافي المرتقب، مؤكداً على حرص الوزارة على مشاركة الجميع من كافة الأطياف والألوان السياسية المختلفة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر القادم ستتمحور حول ثلاث بنود رئيسية هي رؤية واقعية للثقافة الفلسطينية وتهيئة البنية التحتية الثقافية والثقافة الفلسطينية وعلاقتها بالثقافات الأخرى.يذكر أن المؤتمر السنوي الأول كان قد عُقد العام الماضي تحت عنوان "نحو تعزيز ثقافة المقاومة"، وشارك فيه عدد كبير من الباحثين والمفكرين الفلسطينيين حيث لقي اهتماماً كبيراً وذلك لانعقاده بعد انتهاء الحرب الصهيونية على غزة.

 

البث المباشر