القناة 7: خيبة أمل.. ترامب قرر عدم نقل السفارة للقدس

القدس المحتلة- ترجمة خاصة

قالت القناة العبرية السابعة إن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية أكدوا أن الرئيس دونالد ترامب قرر تمديد أمر قضائي يمنع ويحول دون نقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس.

وأضافت القناة السابعة، الأربعاء، أن ترامب بقراره يكون قد استخدم السلطة الممنوحة له بموجب القانون الصادر في هذا الموضوع، مثلما استخدمه أسلافه.

ونقلت عن مسؤول أمريكي قوله إن القرار قد تم اتخاذه بالفعل، وتم إعلام رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، واطلاعه بهذا القرار مسبقا من ترامب.

وأشارت إلى أن عددا من الرسائل نُقلت مؤخرا بين النظامين الإسرائيلي والأمريكي حول أن هذا الوقت ليس مناسبا للقيام بعملية نقل السفارة، وأن الجانب الأمريكي أعرب أيضا عن أن "إسرائيل" اقترحت أنه سيكون من الأفضل تأجيل هذه الخطوة في الوقت الراهن.

وأكدت أن قضية عدم نقل السفارة أثارت خيبة أمل إسرائيلية، خاصة في ظل توقعات إسرائيلية بأن يجري إعلان نقل السفارة خلال زيارة ترامب في غضون الأسبوعين المقبلة، "لكن الآن يبدو أنها كانت قضية سياسية للضغط على السلطة لاستئناف المفاوضات"، وفق القناة 7.

وكان ترامب قد وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لـ(إسرائيل)؛ مما أثار استياء الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

وتعتبر (إسرائيل) القدس عاصمتها الأبدية وغير القابلة للتقسيم، وتريد أن تنقل جميع الدول سفاراتها إليها، برغم أن سياسيين إسرائيليين يدركون أيضا أن نقل السفارة الأميركية هناك قد يثير اضطرابات.

ويُتوقّع أن يزور ترامب (تل أبيب) في 22 مايو/أيار المقبل، كما وصل إلى مناطق الاحتلال "الإسرائيلي" وفد أمريكي للتمهيد لهذه الزيارة التي ستستمر يوماً واحداً.

البث المباشر