على عكس الوعود الانتخابية

هآرتس: ترامب قرر تأجيل نقل السفارة الأمريكية للقدس

السفارة الأمريكية في (تل أبيب)
السفارة الأمريكية في (تل أبيب)

الرسالة نت- ترجمة خاصة

أفادت صحيفة هآرتس العبرية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقّع، اليوم الخميس، على مرسوم رئاسي يقضي بتأخير نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض أصدر اليوم إخطارا رسميا جاء فيه أن ترامب قرر تأجيل نقل السفارة في محاولة لتحقيق أقصى قدر من فرص التوصل الى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأضافت " ومع ذلك فان الرسالة الجريئة التي تفسر هذه الخطوة بأنها تراجع عن دعم التحالف الأمريكي الإسرائيلي، ولكن ترامب يعتزم الوفاء بوعده في المستقبل وقال أن المشكلة ليس في نقل السفارة ولكن متى".

ووعد ترامب، خلال حملته الانتخابية الرئاسية عام 2016، بأنه سينقل السفارة الأمريكية من (تل أبيب) إلى القدس، وهو ما تطالب به السلطات الإسرائيلية منذ عدة سنوات.

وتقع القدس في صلب الصراع بين (إسرائيل) والفلسطينيين، وقد احتلت (إسرائيل) الشطر الشرقي من المدينة عام 1967، ثم أعلنت في 1980 القدس برمتها عاصمة لها، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

وتطالب السلطة الفلسطينية بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة، في حين تكرر (إسرائيل) أنها تعدّها "عاصمة موحدة وأبدية" لها.

ومنذ تبني الكونغرس الأميركي قرارا عام 1995 بنقل السفارة، دأب رؤساء الولايات المتحدة على توقيع قرارات كل ستة أشهر بتأجيل نقل السفارة "من أجل حماية المصالح القومية للولايات المتحدة".

البث المباشر