خسائر للقوات العراقية وقتلى مدنيون بالموصل والفلوجة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

بغداد- الرسالة نت

 

قتل وجرح عدد من عناصر القوات العراقية في هجمات شنها تنظيم الدولة الإسلامية غربي الموصل وفي الشرقاط، كما سقط مدنيون في عمليات بالموصل والفلوجة بالأنبار، في حين أعلنت مليشيات الحشد الشعبي عن استعادة قرى جديدة بالقرب من الحدود العراقية السورية.

وأفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة بمقتل وجرح عناصر من الجيش العراقي وإحراق رشاش ثقيل بهجوم لمقاتلي التنظيم في منطقة مشيرفة شمال غربي الموصل.

كما أفادت بمقتل خمسة عناصر من قوات التدخل السريع العراقية في هجوم لمقاتلي تنظيم الدولة على موقع بقرية المرير شمال الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين.

من جهتها، قالت مصادر أمنية عراقية إن مدنيا قتل وأصيب سبعة آخرون في قصف لتنظيم الدولة بالصواريخ وقذائف الهاون استهدف أحياء سكنية في جانبي الموصل الشرقي والغربي.

وذكرت المصادر أن القصف ألحق أضرارا بالمباني والممتلكات، في حين ذكرت مصادر أخرى أن القوات العراقية لم تحقق أي تقدم في شمال غربي الموصل اليوم السبت.

إنسانيا، قالت مصادر أمنية عراقية إن أكثر من ألفي عائلة نزحت من الأحياء التي استعادتها القوات العراقية في شمال غربي الموصل بسبب الوضع الإنساني الصعب واستمرار القصف على تلك الأحياء.

سيطرة

وذكر مصدر عسكري عراقي اليوم السبت أن قوات من الحشد الشعبي استعادت السيطرة على خمس قرى جديدة بالقرب من الحدود العراقية السورية غرب مدينة الموصل، ويأتي ذلك في اليوم الثاني من معارك استعادة السيطرة على ناحية القيروان غرب الموصل.

وقال النقيب في الجيش العراقي إن "فصائل من الحشد الشعبي وبإسناد من طيران الجيش العراقي تمكنت صباح اليوم من استعادة قريتي تل البنات والحائط شمال ناحية القيروان، وقريتي محمد زيد وتل غزوة جنوب الناحية، وقرية هزيل شرقها".

وأضاف في حديث للأناضول أن قوات الحشد الشعبي تمكنت منذ أمس الجمعة حتى صباح اليوم من استعادة 12 قرية وباتت على مقربة من ناحية القيروان التي ستقتحمها خلال الساعات القادمة بعد فرض طوق أمني على محيطها من أربعة محاور، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن الخطة التي وضعت تتضمن تأمين الطريق المؤدي من الموصل إلى الحدود العراقية السورية ومنع أي نشاط لمسلحي تنظيم الدولة ضمن تلك المنطقة.

وقال مصدر أمني عراقي إن مليشيا الحشد الشعبي طوقت ناحية القيروان غرب الموصل من ثلاثة محاور استعدادا لاقتحامها.

وكانت قوات الحشد الشعبي بدأت صباح أمس الجمعة عملية باتجاه بلدة القيروان لطرد تنظيم الدولة، وأعلنت أن هذه العملية أسفرت حتى منتصف نهار أمس عن مقتل خمسين من عناصر التنظيم.

انفجار

وفي محافظة ديالى شرق العراق قال مصدر أمني عراقي اليوم إن جنديا قتل وأصيب عنصران من الحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم المشتركة مع الجيش شمال شرق المحافظة.

وأضاف الشمري أن قوات الجيش العراقي أنهت اليوم العملية العسكرية التي بدأتها أمس في المنطقة المحيطة ببحيرة حمرين شمال شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة، حيث تم تدمير أربعة مخابئ للأسلحة والعتاد وثمانية مقرات لإيواء مسلحي تنظيم الدولة من الأجانب.

وفي مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار أعلن مصدر في الشرطة العراقية عن مقتل طفل وإصابة ثلاثة آخرين بانفجار لغم أرضي جنوبي المدينة.

وأضاف المصدر أن اللغم كان مزروعا على جانب أحد الطرق بمنطقة جبيل، وهو من مخلفات المعارك بين تنظيم الدولة والقوات الأمنية العراقية التي شهدتها المدينة.

البث المباشر