الاحتلال يبدأ تنفيذ قرار تقليص كهرباء غزة اليوم

غزة-الرسالة نت

دخل قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تقليص كميات الكهرباء المغذّية لقطاع غزة، حيز التنفيذ اليوم.

وأعلنت سلطة الطاقة بغزة، في بيان صحافي وصل "الرسالة نت"، الاثنين، أن سلطات الاحتلال خفّضت اليوم 8 ميجاواط من قدرة الكهرباء على الخطوط الإسرائيلية المغذّية للقطاع.

وقالت إنها "خطوة أولية لتنفيذ القرارات المعلنة مؤخرا لتقليص الكهرباء على غزة تدريجيا، وهي القرارات التي تمت بطلب من الحكومة الفلسطينية في رام الله".

وحّذرت الطاقة من أن التقليص ينذر بـ "آثار خطيرة" على واقع الكهرباء في غزة، "الذي يعاني أصلا من نقص حاد، وعجز كبير في إمدادات الطاقة".

وأوضحت أن التقليص سيؤثر بشكل كبير على برامج توزيع الكهرباء، وانتظامها.

واستنكرت الطاقة ما وصفته بـ "الإجراء الخطير"، محمّلة الاحتلال والأطراف المتسببة به، كامل المسؤولية عن "العواقب الوخيمة" المترتبة عليه.

وكان المجلس الأمني (الإسرائيلي) المصغر "الكابينيت"، قد قرر في آخر اجتماع له هذا الشهر، تقليص امدادات الكهرباء لقطاع غزة، بناء على طلب رئيس السلطة محمود عباس.

ويزود الاحتلال، قطاع غزة بعشرة خطوط، بما يوفر حوالي 123 ميجا واط، بالإضافة لـ23 ميجا تزودها الخطوط المصرية لغزة.

يذكر أن محطة التوليد الوحيدة في غزة والتي تزود القطاع بـ150 ميجا وات، قد توقفت عن العمل تماما، على ضوء قرار رئيس السلطة بإعادة فرض الضرائب على الوقود المورد للمحطة.

وكان وزير المالية الفلسطيني شكري بشارة تقدم بطلب رسمي الى الاحتلال لقطع الكهرباء عن غزة تماما، الا ان وزير المالية (الإسرائيلية) اقترح عليه العمل على تقليصها.

البث المباشر