ليبرمان: عباس يحاول جرّ حماس إلى مواجهة مع (إسرائيل)

الرسالة نت-مؤمن مقداد

قال أفيغدور ليبرمان وزير الحرب الإسرائيلي، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يحاول جرّ حركة حماس في قطاع غزة، إلى مواجهة مع (إسرائيل).

وأضاف ليبرمان، في خطاب ألقاه بمؤتمر هرتسيليا صباح الخميس، ونقلته هآرتس، حول أزمة الكهرباء بغزة ودور عباس فيها: "أعتقد أن هذه استراتيجية مزدوجة ذات شقين من أبو مازن، الأول يهدف إلى ضرب حماس، والثاني جرّها إلى مواجهة مع دولة إسرائيل".

وتساءل: "أنا لا أفهم، لماذا يفعل ذلك دون التنسيق معنا؟".

واستبعد ليبرمان انتهاء أزمة الكهرباء في غزة خلال الفترة القريبة، متوقعا، في المقابل، مزيدا من التقليصات من طرف عباس، والتوقف عن دفع رواتب الموظفين بالقطاع.

وفي سياق آخر، ذكر وزير الحرب الإسرائيلي أن روسيا والولايات المتحدة والأردن وافقوا على إنشاء منطقة عازلة في جنوب سوريا.

وقال: "حتى لو حدث ذلك، فإن إسرائيل لن توافق على انتهاك حرية عملها"، مضيفا: "سنواصل العمل لمنع وقوع هجمات ضدنا من مرتفعات الجولان بالجانب السوري، أو وقف تهريب أسلحة متطورة إلى حزب الله".

يذكر أن المجلس الأمني (الإسرائيلي) المصغر "الكابينيت"، كان قد قرر في آخر اجتماع له هذا الشهر، تقليص امدادات الكهرباء لقطاع غزة، بناء على طلب رئيس السلطة محمود عباس.

وسحمت السلطات المصرية، أمس الأربعاء، بإدخال 11 شاحنة محمّلة بمليون لتر سولار إلى محطة توليد الكهرباء في غزة، عبر معبر رفح البري.

ومن المقرر اليوم إدخال 11 شاحنة وقود أخرى، وفق هشام عدوان القائم بأعمال مدير معبر رفح لـ "الرسالة نت".

وأشار عدوان إلى أن إدخال السولار المصري سيستمر حتى يوم السبت المقبل.

البث المباشر