دول الحصار تمدّد مهلة الـ10 أيام لقطر بطلب كويتي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الدوحة-الرسالة نت

طالب أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الدول التي تفرض حصاراً ومقاطعة على دولة قطر بتمديد مهلة العشرة أيام المعطاة لقطر من أجل الرد على مطالب هذه الدول.

وقال بيان صادر عن الحكومة الكويتية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية (كونا): "إن دولة الكويت تتطلّع من الأشقّاء في كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية مصر العربية، إلى طلب الاستجابة لتمديد المهلة الممنوحة لدولة قطر لمدة 48 ساعة".

وبعد البيان الكويتي بوقت قصير، أعلنت الدول الخليجية الثلاث ومصر، التي تفرض المقاطعة السياسية والحصار على دولة قطر، موافقتها على طلب أمير الكويت تمديد المهلة للرد على قائمة المطالب 48 ساعة.

ومن المقرّر أن يبدأ وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، زيارة رسمية إلى الكويت، حاملاً رسالة من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، مساء الأحد، إن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيستقبل، صباح يوم غد الاثنين، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير الخارجية القطري، حاملاً رسالة خطية موجّهة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر.

وأشارت الوكالة إلى أن الرسالة "تحمل الرد الذي تم إعداده في وقت سابق من قبل دولة قطر على قائمة المطالب الجماعية المقدّمة عن طريق دولة الكويت الشقيقة، في أواخر الشهر الماضي".

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً؛ لاتهامها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة بشكل قاطع.

وفي الـ 22 من يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

بينما أكدت الدوحة أن المطالب "ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد المنطق، فضلاً عن كونها غير قابلة للتنفيذ".

البث المباشر