تجمع حاشد للمعارضة التركية في إسطنبول

تجمع حاشد للمعارضة التركية في إسطنبول
تجمع حاشد للمعارضة التركية في إسطنبول

أنقرة- الرسالة نت

تجمع عشرات الآلاف من أنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض في إسطنبول في ختام "المسيرة من أجل العدالة" التي قطع خلالها زعيمه كمال كيليتشدار أوغلو نحو 450 كيلومترا مشيا على الأقدام من أنقرة، احتجاجا على اعتقال عضو من حزبه.

وقال كيليتشدار (68 عاما) في ختام هذه المسيرة التي انطلقت في الـ15 من يونيو/حزيران الماضي وتواصلت لـ25 يوما، أمام حشد في ساحة واسعة على الجانب الآسيوي من إسطنبول "لا يظن أحد أن هذه المسيرة هي الأخيرة، بل إنها الخطوة الأولى".

وأضاف أن المسيرة ساعدت الأتراك على "خلع رداء الخوف" منذ إعلان حالة الطوارئ بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. واجتذب كيليتشدار أوغلو الذي كان يسير بمعدل عشرين كيلومترا يوميا، تأييدا محدودا في المرحلة الأولى من مسيرته.

وبعد خمسة أيام ومئة كيلومتر كان نحو ألف شخص يسيرون معه، لكن الأعداد زادت بدرجة كبيرة وفي الأيام القليلة الأخيرة اجتذبت المسيرة حشودا ضخمة. وانضمت إليه أحزاب معارضة أخرى منها حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد.

ورغم تنديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالمسيرة وحالة الطوارئ بالبلاد، فإن السلطات سمحت للمسيرة بالمضي قدما. ونقلت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء عن حاكم إسطنبول قوله إن الشرطة نشرت 15 ألفا من أفرادها في المدينة.

وكان القضاء التركي حكم على النائب عن حزب الشعب الجمهوري أنيس بربر أوغلو بالسجن لمدة 25 عاما في قضية تسريب معلومات عن شحنات أسلحة تركية كانت متوجهة إلى سوريا عام 2014.

البث المباشر