قائمة الموقع

القدرة: إجراءات عباس العقابية تدمر القطاع الصحي

2017-08-10T18:02:35+03:00
صورة أرشيفية
الرسالة نت-محمد شاهين

قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، إن إجراءات الرئيس عباس العقابية، التي استهدفت القطاع الصحي، خلقت أزمات مركبة ومقعدة قد تؤدي إلى وقف الخدمات الصحية بشكلٍ كامل.

وأكد القدرة في تصريح خاص بالرسالة نت، مساء الخميس، بأنه منذ أن قرر عباس تشديد الحصار على قطاع غزة في إبريل الماضي، توقفت الكثير من الخدمات الطبية، ومنع التحويلات العلاجية إلى الخارج، ما أدى إلى استشهاد 24 مريض 50% منهم من الأطفال.

وحذر القدرة من القرار الأخير الذي أصدرته سلطة رام الله، بتسريح عدد كبير من الأفراد العاملين في وزارة الصحة، وأشارت تصريحات وصلت الوزارة، بأن 26% من مجموع الكادر البشري العامل في المرافق الصحية، سيتم إقالتهم، ومنهم 942 طبيب، و87 ممرض.

وأوضح القدرة، بأن قرار التقاعد الذي أصدره عباس، يأتي في ظل أزمة كبيرة تعيشها مستشفيات قطاع غزة نتيجة النقص بالكادر البشري، ما يعني أن تسريح ما يزيد عن 26% منه، سيخلق أزمة كبيرة تنتهي بتقويض الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وطالب المتحدث باسم الصحة، منظمات الصحة العالمية، والمنظمات الحقوقية والمؤسسات الدولية، باتخاذ الإجراءات الازمة لضمان حق العلاج لمرضى قطاع غزة، بعد أن كفلته كافة القوانين والشرائع الدولية، مبيناً أنه من واجبها أن تتخذ كافة التدابير الرادعة لسياسية رئيس سلطة رام الله محمود عباس التي تنهتك هذه القوانين وتمثل جرائم حرب.

اخبار ذات صلة