الدول العربية والسلطة يتراجعون عن مشروع قانون في اليونسكو يدين (إسرائيل)

اسرائيل في اليونسكو
اسرائيل في اليونسكو

مؤمن مقداد – الرسالة نت

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أنه من المتوقع أن تؤجل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" الأسبوع الحالي التصويت على اقتراحين ضد لـ(إسرائيل) بشأن القدس طرحتهما الدول العربية.

ووفق "هآرتس"، سيقدم مشروع قرار التأجيل رئيس اللجنة الإدارية للمنظمة مايكل وورفس من ألمانيا، وجاء ذلك بعد اتصالات دبلوماسية مكثفة مع الدول العربية والسلطة الفلسطينية.

واعتبر مندوب (إسرائيل) الدائم لدى "اليونيكسو" كرمل هاكوهين قرار التأجيل المرتقب، "خطوةً في الاتجاه الصحيح نحو تنظيف المنظمة من التحريض والتسييس ضد إسرائيل".

ودعا هاكوهين دول الجوار إلى العمل سويا في مجالات التربية والثقافة بغض النظر عن النزاعات السياسية التي يجب تركها للزعماء.

وكانت منظمة "اليونيسكو" قد اتخذت في الماضي عدة قرارات مناوئة لـ(إسرائيل) بمبادرة من الدول العربية والجانب الفلسطيني، حيث أنكر أحد القرارات العلاقة التاريخية للشعب اليهودي بالقدس وقرارات أخرى تدين ما وصف بانتهاكات (إسرائيل) لحقوق الانسان في المناطق الفلسطينية.

وهذه المرة الأولى التي تمتنع فيها الدول العربية عن استخدام الأغلبية التلقائية التي تتمتع فيها في هذه المنظمة لتمرير قرارات مناهضة للاحتلال.

البث المباشر