"ناسا" تطلق مركبة للمريخ مزودة بـ23 كاميرا سنة 2020

واشنطن- الرسالة نت

 نشرت صحيفة "سبيس" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن مميزات مركبة مارس روفر التي ستقوم وكالة ناسا بإطلاقها خلال بعثة المريخ لسنة 2020.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ستطلق مركبة فضاء خاصة بها لكوكب المريخ خلال سنة 2020، وستكون مزودة بحوالي 23 كاميرا، متفوقة بذلك على المركبات التي سبقتها. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المركبة تحتوي على ست كاميرات أكثر من مركبة "كيريوسيتي روفر" التي حطت على سطح كوكب المريخ خلال شهر آب/أغسطس سنة 2012.
 
وذكرت الصحيفة أن مركبة مارس روفر تحتوي على 13 كاميرا أكثر من التوأم سبيريت وأبورتيونيتي اللذين وصلا إلى كوكب المريخ خلال شهر كانون الثاني/يناير من سنة 2004. وفي هذا السياق، قال جاستن ماكي عالم التصوير في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في باسادينا، كاليفورنيا، إن "تكنولوجيا التصوير تتطور باستمرار".

وأضاف المصدر ذاته أن "البعثات القادمة ستكون قادرة على الاستفادة من هذه التطورات التصويرية، التي ستجعل الكاميرات ذات أداء أفضل وبتكلفة أقل".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن كاميرا "ماستكام-ز" ستكون بمثابة "عيون" مركبة مارس روفر على الكوكب الأحمر سنة 2020. وعموما، قال مسؤولو ناسا إن كاميرا "ماستكام-ز" سوف تكون قادرة على التقاط المزيد من الصور الثلاثية الأبعاد ما يسمح لعلماء البعثات بفحص الخصائص الجيولوجية الدقيقة والكشف عن المزيد من المواقع العلمية الواعدة.
 
ونقلت الصحيفة ما جاء على لسان الباحث الرئيسي بجامعة ولاية أريزونا في تيمبي، جيم ييل أن "استخدام الصور الثلاثية الأبعاد ذات الدقة العالية، يمكن أن يساعدنا كثيرا حيث تملك كاميرا "ماستكام-ز" القدرة على جمع الصور بعيدة المدى والقصيرة على أرض الميدان".

عربي21

البث المباشر